توصية أمريكية بسحب دواء لمرض السكري يمكن أن يسبب السرطان - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 يوليه 2020 8:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

توصية أمريكية بسحب دواء لمرض السكري يمكن أن يسبب السرطان

سمر سمير
نشر في: الجمعة 29 مايو 2020 - 9:13 م | آخر تحديث: الجمعة 29 مايو 2020 - 9:13 م

أعلنت إدارة الأغذية والدواء الأميركية، اليوم الخميس، توصية لخمس شركات متخصصة في تصنيع الأدوية بسحب عقار يستخدم لعلاج مرض السكري بعد أن اكتشفت وجود مستويات عالية من شائبة يمكن أن تسبب السرطان في بعض إصدارات هذا الدواء، كما نشر موقع "إي جي 24 نيوز".

وقالت الإدارة إن عقار "الميتفورمين"، الذي يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، يحتوي على شوائب مسرطنة محتملة "إن- نيتروسوديميثلامين"، وأكدت الإدارة أن مستويات الشوائب به تجاوزت الحدود المقبولة فقط في التركيبات طويلةالمفعول، وذلك وفقا لرويترز.

وأكدت إدارة الأغذية والدواء أنها ستنشر إشعارات الانسحاب للشركات على موقعها على الإنترنت، مثل شركة "أبوتكس" الكندية التي تنتج عقار"الميتفورمين" الذي يحتوي على مستويات عالية من الشوائب المسرطنة "إن- نيتروسوديميثلامين".

بدأت الإدارة في فحص الميتفورمين في ديسمبر الماضي، ولم تكشف بعد عن أسماء الشركات الأربع الأخرى، وكان التلوث بشائبة "إن- نيتروسوديميثلامين" نفسها مسؤولا عن سحب دواء علاج حموضة المعدة "زانتاك"، الذي تنتجه شركة "سانوفي" العام الماضي، بينما طلبت الإدارة من المرضى الاستمرار في تناول أقراص الميتفورمين حتى بعد الانسحاب، إذا لم يتمكنوا من استشارة الطبيب الخاص بهم، حتى يتمكن من وصف بديل لهذا العلاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك