بينها إدارة التوتر.. 7 طرق بسيطة للتوقف عن التجشؤ بكثرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها إدارة التوتر.. 7 طرق بسيطة للتوقف عن التجشؤ بكثرة

سمر سمير
نشر في: الإثنين 29 مايو 2023 - 5:26 م | آخر تحديث: الإثنين 29 مايو 2023 - 5:26 م

التجشؤ فعل طبيعي يجب على المرء أن يتبناه، حيث يتم فيه إطلاق الغازات المتراكمة في المعدة أو المريء عبر الفم، وهي وظيفة جسدية شائعة تساعد على تخفيف الهواء الزائد أو الغاز من الجهاز الهضمي، ولكن إذا كان يحدث بشكل متزايد، فقد تكون هناك مشكلة في عاداتك الغذائية، لذلك نشر موقع "هيلث شوتس" مجموعة من النصائح حول كيفية التوقف عن التجشؤ.

1. التوقف عن شرب المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية مثل الصودا والماء الفوار على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يؤدي إلى التجشؤ، لذلك يجب الحرص على اختيار المشروبات غير الغازية أو تناول المشروبات الغازية ببطء وباعتدال، مما يسمح للغاز بالهروب قبل البلع.

2. كل واشرب ببطء

أكدت الدراسات أن الأكل والشرب بسرعة كبيرة يمكن أن يؤدي إلى ابتلاع الهواء الزائد، مما يساهم في التجشؤ، لذلك خذ وقتك أثناء تناول الطعام، حيث إن مضغ الطعام جيدًا قبل البلع يساعد على تكسيره وخلطه باللعاب، مما يساعد في عملية الهضم ويقلل من احتمالية ابتلاع الهواء.

3. تجنب الحلوى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

يمكن أن يتسبب امتصاص الحلوى أو مضغ العلكة في ابتلاع الهواء، مما يؤدي إلى تكرار التجشؤ، لذلك إذا كنت عرضة للتجشؤ المفرط فحاول تقليل هذه العادات أو اختيار بدائل خالية من السكر.

4. الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب التجشؤ

من المعروف أن بعض الأطعمة تنتج غازات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة التجشؤ، وذلك مثل الفول والعدس، والملفوف والبصل وبعض التوابل، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي.

5. الحفاظ على وضعية جيدة أثناء تناول الطعام

يمكن أن يؤثر وضعك أثناء الوجبات على كمية الهواء التي تبتلعها، حيث أن الجلوس بشكل مستقيم مع انتصاب ظهرك يساعد على منع ضغط المعدة، وتقليل الضغط واحتمالية التجشؤ، لذا يجب الاعتياد على الجلوس منتصبًا والحفاظ على وضعية جيدة أثناء تناول الطعام.

6. إدارة التوتر

الإجهاد والمشاعر السلبية يمكن أن تتداخل مع عملية الهضم وتساهم في التجشؤ، ولكن يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق، والتأمل، واليوجا، والانخراط في الأنشطة التي تستمتع بها في تخفيف التوتر وتعزيز عملية الهضم بشكل أفضل.

7. تجنب الإفراط في الأكل

تناول الطعام حتى امتلاء معدتك بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم وتراكم الغازات، مما يؤدي إلى التجشؤ، لذلك من المهم إعطاء معدتك مساحة كافية لخلط الطعام مع العصائر الهضمية بشكل فعال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك