في يومها العالمي.. تعرف على أنواع الصدفية ونصائح للحد منها - بوابة الشروق
الأحد 29 نوفمبر 2020 3:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

في يومها العالمي.. تعرف على أنواع الصدفية ونصائح للحد منها

منار محمد
نشر في: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:45 ص | آخر تحديث: الخميس 29 أكتوبر 2020 - 10:45 ص

في 29 أكتوبر من كل عام يحل اليوم العالمي للصدفية، التي تعتبر حالة مزمنة من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي لتراكم الخلايا على الجلد؛ ما ينتج عنه ظهور قشور بيضاء مع بقع حمراء سميكة.

وما تفعله الصدفية في الجسم هو إنهاء دورة حياة إنتاج الجلد في غضون أيام قليلة، في الوقت الذي تستغرق الدورة العادية شهرًا، وأكثر الأماكن التي يتقشر فيها الجلد، اليدين والرقبة والقدمين والمفاصل والمرفقين وفروة الرأس والوجه، والأماكن الأقل شيوعًا هي الفم والأظافر والمنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية.

وللصدفية 5 أنواع، وهي: القشيرية وتعتبر الأكثر شيوعًا وتسبب بقعا حمراء ملتهبة تغطي مناطق متفرقة من الجلد وغالبًا ما تكون البقع مغطأة بقشور بيضاء وتوجد شكل خاص في المرفقين والركبتين وفروة الرأس، والنوع الثاني هو الصدفية النقطية، وتظهر لدى الأطفال أكثر وتتسبب في ظهور بقع وردية صغيرة في الجذع والذراعين والساقين.

والنوع الثالث هو الصدفية البثرية، وتعد من النوع الأكثر شيوعًا عند البالغين وهي عبارة عن بثور بيضاء مليئة بالصديد وتسبب احمرار في الجلد وتظهر أكثر في اليدين والقدمين، والرابعة هي الصدفية المعكوسة، وتظهر تحت الإبط والثديين وفي الفخذ وحول المناطق التناسلية وتكون عبارة عن مناطق ملتهبة في الجلد، أما النوع الأخير، فهو الصدفية المحمرة للجلد وتعتبر نوعًا نادرًا وحادًا ويتسبب في انتشار الالتهاب في الجلد واحمراره، وفقًا لموقع " هيلثلاين نيتوركس" الأمريكي الخاص بالصحة.

وحينما يصاب الإنسان بالصدفية يلاحظ بعض التغيرات في جسمه، مثل: قشور في فروة الرأس أو الكوع ويمكن أن تغطي غالبية الجسم، مع بقع بارزة ملتهبة وجلد جاف ومتشقق وألم فيه مع حكة وحرقان وأظافر سميكة وألم في المفاصل وتورمها.

ويتم تشكيل الصدفية التي تصيب الإنسان لعدة أسباب مثل الإجهاد الشديد والضغط العصبي والأدوية كارتفاع ضغط الدم والملاريا، عبر الفحص البدني للأعراض أو أخذ عينة من الجلد لفحصها تحت المجهر.

وعن علاج الصدفية، فيصف الأطباء بعض العقاقير مثل "الريتينويد"، الذي يقلل من إنتاج خلايا الجلد، ولكن على الجانب الآخر، يجب الاهتمام بالروتين اليومي الذي يساعد في الشفاء بنسبة كبيرة.

وما يجب على مريض الصدفية فعله هو محاولة فقدان الوزن واتباع نظام صحي قليل الدهون المشبعة مثل اللحوم البيضاء ومنتجات الألبان والسلمون والسردين والجمبري وفول الصويا والجوز وبذور الكتان.

كما يجب تجنب الأطعمة المحفزة لالتهابات الجلد، كاللحم الأحمر والسكر المكرر والأطعمة المصنعة، إضفة إلى الحصول على الفيتامينات بوصفة طبية لتحفيز الجهاز المناعي الذي يساعد في تصدي الجسم للصدفية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك