رئيس الوزراء يطمئن على توافر أرصدة السلع الأساسية - بوابة الشروق
السبت 16 يناير 2021 11:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن يساهم قرار تأجيل امتحانات نصف العام في تراجع إصابات كورونا بمصر؟

رئيس الوزراء يطمئن على توافر أرصدة السلع الأساسية

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
رانيا ربيع
نشر في: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 6:32 م | آخر تحديث: الأحد 29 نوفمبر 2020 - 6:32 م
- مدبولي: توجيهات من الرئيس السيسي بتأمين مخزون استراتيجي من السلع..

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمناقشة عدد من ملفات الوزارة، والاطمئنان على توافر أرصدة السلع الأساسية.

واستهل مدبولي اللقاء، بالتأكيد على المتابعة المستمرة أولًا بأول للموقف التمويني، ومدى توافر السلع الأساسية، والحرص على الوقوف على الإجراءات التي تتخذها الوزارة لضبط الأسواق، ولا سيما مع أزمة كورونا الحالية، التي تفرض تأمين مخزون استراتيجي من هذه السلع، وهو ما يوجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، دائمًا للحكومة.

بدوره، قال مصيلحي إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع خلال أزمة كورونا، أسهمت في توفير السلع بكميات كبيرة في الأسواق، وعدم حدوث أي أزمات أو زيادة في الأسعار، لافتًا إلى نجاح الوزارة في تأمين مخزون استراتيجي كبير من جميع السلع الأساسية خلال الفترة الماضية، وتم إعداد خطة طوارئ متكاملة لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا، والحد من أي آثار تضخمية تنتج عن زيادة الاستهلاك السلعي.

وأضاف أن المواطن لم يشعر بأي نقص في أي سلع، كما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير السلع في أوقات الطقس السيئ، مراعاة لتوفير احتياجات المواطنين من هذه السلع.

وأوضح أن الوزارة تقوم بجهود كبيرة لتشديد الرقابة على الأسواق، والقضاء على السلع غير المطابقة للمواصفات والمقلدة ومجهولة المصدر، ومنتهية الصلاحية أو عدم إعلان الأسعار أو البيع بأكثر من السعر المعلن، من خلال حملات يومية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور حيال المخالفين.

وخلال اللقاء، عرض الوزير تقريراً حول المخزون المتوافر لعدد من السلع الاستراتيجية، مؤكداً أن هناك مخزونا كافٍ وآمن منها، وفي هذا الصدد أوضح أنه فيما يتعلق برصيد القمح فإن مخزونه يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لأكثر من 5 أشهر، فيما يكفي رصيد الأرز لنحو 6 أشهر، كما يغطي رصيد السكر حوالي ٧ شهور، والزيت يكفي احتياجات السوق لنحو 5 أشهر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك