مستشار الرئيس للصحة: لا حقائق مؤكدة عن متحور أوميكرون حتى اللحظة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار الرئيس للصحة: لا حقائق مؤكدة عن متحور أوميكرون حتى اللحظة

هديل هلال
نشر في: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 9:56 م | آخر تحديث: الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 9:56 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن متحورات فيروس كورونا ليست جديدة، موضحًا أن كل الفيروسات بما فيها الإنفلونزا الموسمية تتغير.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يقدمه الدكتور معتز عبدالفتاح الفتاح عبر فضائية «الشمس»، مساء الاثنين، أن الفيروس يتحور لمواجهة مقاومة الإنسان الطبيعية أو الدوائية أو المتكونة نتيجة تلقي اللقاحات، مشيرًا إلى أن جسم الفيروس به بروتينات متغيرة لتحقيق الأمر.

ونوه إلى وجود مئات المتحورات الأخرى لفيروس كورونا بخلاف «أوميكرون» و«دلتا»، قائلًا إن بعض الدول لا تمتلك القدرة العلمية أو الفنية للإعلان عن متحور جديد مرصود.

وحذر مستشار الرئيس للصحة، من أن كورونا وباء عالمي ينتشر بسرعة، لافتًا إلى أن الفترة البينية بين رصد متحور «أوميكرون» والإعلان عنه تعد طويلة وأدت إلى تسجيل إصابات به في مختلف أنحاء العالم.

وأشار إلى أن اللجان العلمية لم تصل إلى حقائق مؤكدة بالنسبة لمتحور «أميكرون» حتى الآن، مضيفًا: «الصورة غير واضحة لأي شخص في العالم، ويجب أن نستمر في الإجراءات الاحترازية لأننا لازلنا في وباء».

وذكر أن جميع دول العالم تتمنى عدم استقبال نوع جديد من متحورات «كوفيد - 19»، منوهًا إلى أن الخطورة تكمن في ظهور أعراض إكلينيكية جديدة أو التأثير على مقاومة اللقاحات لها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك