السفيرة سها جندي تلتقي أهالي الشرقية في لقاء جماهيري للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفيرة سها جندي تلتقي أهالي الشرقية في لقاء جماهيري للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

أسماء سرور
نشر في: الإثنين 30 يناير 2023 - 3:42 م | آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2023 - 3:42 م
محافظ الشرقية: قضية الهجرة غير الشرعية يجب أن تكون محط أنظارنا جميعا.. وللأسرة دور مهم
شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في اللقاء الجماهيري بأهالي محافظة الشرقية، المقام بقصر ثقافة الزقازيق، بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ضمن فعاليات إطلاق المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بمحافظة الشرقية.

وحضر اللقاء الدكتورة عايدة عطية مقررة فرع المجلس القومي للمرأة، ووائل العاصي رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

وخلال كلمتها، أعلنت السفيرة سها جندي، انطلاق مرحلة جديدة من المبادرة الرئاسية مراكب النجاة بزيارات ميدانية ولقاءات بالشباب والأسر، والتي تتزامن مع مطلع العام الجديد 2023 بزيارة محافظة الشرقية، وقلب دلتا مصر، والأرض الطيبة، وأرض الخير والأصالة والحكمة منذ شرع أجدادنا في عمارة الأرض وبنائها، فعرفت أرضها الحضارات وتعدد الثقافات على مدى آلاف السنين منذ عهد الحضارة المصرية القديمة، مرورا إلى الحضارة اليونانية والرومانية وصولا إلي الدولة الحديثة.

وتوجهت بخالص الشكر والتقدير لمحافظ الشرقية، مثمنة جهود التعاون المثمر مع وزارة الهجرة في إطار تنفيذ المرحلة الجديدة من المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".

وعبرت عن التطلع إلى العمل المشترك في بذل المزيد من الجهود الصادقة والدؤوبة في سبيل تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري والحفاظ على حياته من مخاطر الهجرة غير الشرعية، وفي إطار ربط أهداف رؤية مصر 2030 بالأهداف الأممية السبعة عشر، من خلال الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته بأهداف القضاء على الفقر، والقضاء على الجوع، وتوفير فرص التعليم والتدريب الجيد لكافة المواطنين.

وحرصت وزيرة الهجرة، على توجيه الشكر لشركاء النجاح، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة ومديرة فرع الشرقية، مشيدة بجهود المجلس في توعية الميسرات والرائدات الريفيات، وتنفيذ حملات طرق الأبواب التي تستهدف القرى الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية.

وأشارت السفيرة سها جندي، إلى أهمية جهود جهاز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من تقديم فرص لتنمية المشروعات وريادة الأعمال للشباب، وقدمت التحية لمنظمات المجتمع المدني وممثلي مؤسسة صناع الخير، تلك الجهات التي تعمل سويا بالتعاون مع وزارة الهجرة في تنفيذ العديد من الملفات المشتركة، خاصة المبادرتين الرئاسيتين "مراكب النجاة" و"حياة كريمة"، وكان سمة هذا التعاون هو الحرص الدائم على تعزيز التعاون والشراكة في سبيل توفير حياة كريمة للمواطنين وتحقيق النهضة لبلدنا الحبيب.

وأضافت وزيرة الهجرة، أننا اليوم في عهد الجمهورية الجديدة نشهد معا تضافر كافة الجهود لتمتد لكل ربوع الوطن وفي مقدمتها أرض الدلتا الطيب؛ للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية حرصا منا على حياة أبنائنا ولتحقيق طفرة تنموية تنعكس آثارها بشكل مباشر على المواطن سواء من خلال جهود التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتوفير البدائل الآمنة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن وخاصة في مجالي التدريب والتعليم والصحة أو البناء وتطوير البنية التحتية وذلك بالتوازي مع جهود الدولة في تطوير المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها؛ لتعزيز أصول الدولة ورفع قيمتها لدعم الاقتصاد والذي ينعكس بدوره على توفير حياة كريمة كافة الفئات خاصة الفئات الأكثر احتياجا.

ومن جانبه، قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إن قضية الهجرة غير الشرعية باتت من أهم القضايا التي يجب ان تكون محط أنظارنا جميعا ومحيط اهتمامنا لما تمثله من مخاطر وأضرار بشرية واقتصادية واجتماعية.

وأوضح أنه بالبحث في دوافع هذا الفعل غير المسؤول نجده يرجع لعدة أسباب منها المادي والأسري والمجتمعي، ومن هنا يظهر دور الأسرة بتغيير نظرتها عن مستقبل أبنائها وتشجيعهم على التعليم الفني للاتجاه إلى المشروعات الإنتاجية التي تستوعب الكثير من الأيدي العاملة بخلاف الوظيفة التي لا تستوعب الاعداد الهائلة من الخريجين، وأن تتعاون المدارس والجامعات في تنظيم معسكرات ثقافية حول الاضرار التي تلحق بمن يفكر في السفر غير الشرعي من خسارة أمواله وأسرته، وتصل إلى خسارة حياته أو ترحيله عند الوصول أو العمل في السخرة بطرق غير قانونية أو شرعية، في حين توفر له دولته الأفضل منها إذا سعى إليها.

وأضاف أن دور الأسرة يمتد لتنشئة أبنائها نشأة سوية مترابطة تغرس فيهم حب العمل وحب الوطن والسعي علي الرزق الحلال وما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات فضلا عن التنشئة الدينية التي يستطيع فيها الأبناء التمييز بين الحلال والحرام، وإقناعهم بأن الهجرة غير الشرعية في مراكب ليست الجنة المنتظرة التي ستحقق للشباب أحلامه فلا ينخدع أى شاب بمظاهر العائد من الهجرة وعليه أن يحذر من المخاطر والعواقب التي سيصطدم بها لا محالة.

وأكمل: "لا دليل على هذا أكثر من الذي نقراه كل يوم على صفحات الجرائد ونشاهده على القنوات التليفزيونية عن الحوادث المتكررة للهجرة غير النظامية".

واختتم كلمته قائلًا: "أيها الشباب إن وطنكم الغالي مصر في اأحوج ما يكون إليكم.. فهو بحاجة إلى طاقاتكم الفاعلة وعقولك المفكرة والمبتكرة وسواعدكم البانية اسعوا كي يكون كسبكم لقوت يومك من عملكم فمن ملك قراره ملك قوته ومن ملك قوته ملك حريته".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك