وزيرالخارجية الإيطالى للقاهرة: لن نقبل بغير الحقيقة عن «ريجيني» - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 12:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرالخارجية الإيطالى للقاهرة: لن نقبل بغير الحقيقة عن «ريجيني»

ريجيني - ارشيفية
ريجيني - ارشيفية
مروة محمد
نشر في: الأربعاء 30 مارس 2016 - 9:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 مارس 2016 - 9:56 م
- صحيفة إيطالية: عائلة «ريجينى» طلبت تعليق جميع الاتفاقيات التجارية مع مصر

أكد وزير الخارجية الإيطالى، باولو جينتيلونى، أن ما تريده إيطاليا من مصر هو الحقيقة، وتحديد المسئولين عن قتل وتعذيب باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى فى القاهرة.

وقال جنتيلونى، فى مقابلة مع صحيفة «لا كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية، الأربعاء، ردا على مطالبة والدى ريجينى بـ«رد قوى» من قبل الحكومة الايطالية إذ لم تجد روما من مصر أى مستجدات تخص القضية، «إن عزم وكرامة والدى جوليو مثاليان حقا، ما يشكل سببا آخر يدفع المؤسسات للإصرار بالحزم والثبات نفسه».

وتابع الوزير الإيطالى أنه «فيما يخص الردود المصرية، فسنستمع أولا إلى تقييم المدعى العام الإيطالى روبرتو جوزيبى بينياتونى، وفى حال لم نحظ بأجوبة مقنعة، فسنقدم على الخطوات اللاحقة»، مضيفا: «كل ما نريده من الحكومة المصرية هو الحقيقة فقط، أى تحديد المسئولين».

وأكد جينتيلونى أن إيطاليا مصرة على معرفة الحقيقة من خلال «ممارسة الضغط السياسى والدبلوماسى المتمثل فى رفض الحقائق المريحة». وتابع: «بإمكاننا اتخاذ أى قرار فى وقت لاحق فى حال غياب هوامش للتعاون الفعال».

من جهة أخرى، كشفت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية، إن جوليو ريجينى طلبت بالفعل «تعليق جميع الاتفاقيات التجارية مع مصر، بداية من اتفاقيات شركة إينى الإيطالية»، وذلك فى تقرير مطول أوردته الصحيفة، أمس الأول، تحت عنوان « قضية ريجينى.. إيطاليا تفكر فى فرض العقوبات ووضع مصر فى القائمة السوداء».

ونقلت «لا ريبوبليكا» عن رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب الإيطالى، فرانشسكو بوتشا قوله: «لن نسمح لأنفسنا بارتكاب أخطاء أكثر، نريد من مصر أن تعلن موقفها»، مضيفا «لن نتمسك بأى اتفاقيات تجارية قبل إعلان حقيقة وفاة جوليو ريجينى».

وحول مدى إمكانية سحب السفير الإيطالى لدى القاهرة، موريزيو ماسارى كرد فعل حاسم ولضمان سير التحقيقات فى مصر كما يجب أن تكون، قالت الصحيفة الإيطالية إن «سحب سفيرنا للمشاورات سيكون بمثابه رد فعل سياسى قوى، وله دلالة تاريخية حديثة كما سبق وأن سحبت إيطاليا سفيرها من الهند عام 2014».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك