مستثمرو السياحة: 20% ارتفاعا في أسعار البرامج بعد غلاء الوقود - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستثمرو السياحة: 20% ارتفاعا في أسعار البرامج بعد غلاء الوقود

كتب - طاهر القطان:
نشر في: الجمعة 30 يونيو 2017 - 4:55 ص | آخر تحديث: الجمعة 30 يونيو 2017 - 4:55 ص
نصيف: 25% زيادة متوقعة بتذاكر السفر إلى شرم والغردقة ومطروح

تسبب ارتفاع أسعار المحروقات الذي أعلنته الحكومة وبدأت في تطبيقه أمس الخميس في حالة من الارتباك داخل القطاع السياحي حول مقدار الزيادة في أسعار البرامج السياحية وتخوفات لدى العاملين من أن يؤدي هذا القرار لمزيد من الخسائر خاصة في فترة الركود الذي تعانى منه السياحة حاليا.

وتوقع محمد فلا عضو جمعية مستثمري السياحة بالبحر الأحمر، أن يؤدي قرار الحكومة بزيادة أسعار المواد البترولية إلى ارتفاع سعر البرنامج السياحي من 20 إلى 25%، منوهًا إلى أن تلك الزيادة تمثل نسبة النقل السياحي والخضروات والمواد الغذائية التي يستخدمها السائح والسولار والغاز المستخدم في عمليات التدفئة داخل الفنادق خاصة بالغردقة من إجمالى تكلفة البرنامج.

وأضاف أن القطاع السياحي سيتعرض لخسائر كبيرة بعد تطبيق الأسعار الجديدة خاصة أن 90% من التعاقدات حتى نهاية العام الجاري تمت بالأسعار القديمة ولا يمكن رفعها حاليا على السائح، مشيرًا إلى أن توقيت تلك الزيادة يمثل عبئا إضافيا على العاملين بالقطاع السياحي خاصة مع زيادة أسعار الكهرباء بداية من فاتورة أغسطس رغم تراجع الحركة السياحية الوافدة حاليا بغالبية المدن السياحية المصرية.

ومن جهته، قال ماهر نصيف، عضو غرفة شركات السياحة السابق، إنه من المتوقع أن يؤدي قرار الحكومة إلى إرتفاع تعريفة النقل بين المحافظات بنحو 25 جنيه.

وأضاف أن تعريفة السفر من القاهرة إلى شرم الشيخ قد ترتفع إلى 145 جنيها بدلا من 120 جنيه حاليا، كما سترتفع تعريفة السفر لخط القاهرة الغردقة من 110 إلى 135 جنيه وهو ذات الحال بالنسبة لمرسى مطروح.

وأشار نصيف إلى أنه من المتوقع أن يزيد إقبال المواطنون على السفر بالأتوبيسات خلال الفترة المقبلة بدلا من السيارات الملاكي نظرا لارتفاع تكلفة السفر بالسيارات الخاصة بعد وصول سعر البنزين فئة 92 إلى 5 جنيهات.

ومن جهته، قال ثروت عجمي مستشار غرفة شركات السياحة بالصعيد أن الرحلات النيلية بين الأقصر وأسوان ستكون الأكثر تأثرا بزيادة أسعار المواد البترولية حيث يمثل السولار أكثر من 30% من قيمة تكلفة الرحلة، منوهًا إلى أنه لا يمكن زيادة الأسعار فب منتصف الموسم بالنسبة للعقود السارية مع الشركات الأجنبية، لافتًا إلى أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على الموسم الشتوي المقبل بالنسبة للحركة السياحية الوافدة إلى الأقصر وأسوان.

ومن جانبه، قال يسري عبدالوهاب، نائب رئيس اتحاد النقل الجوي (تحت التأسيس)، إن أسعار تذاكر الطيران ستشهد زيادة طفيفة بمقدار زيادة الأسعار المرتبطة بالنقل البري من نقل الركاب والبضائع والركب الطائر (أطقم الطائرة) إلى المطار، لافتا إلى أن أسعار الوقود المستخدم فى تموين الطائرات لن يشهد أية زيادة نظرا لأنه يباع بالسعر العالمي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك