جدول أعمال زيارة السيسي إلى سنغافورة - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جدول أعمال زيارة السيسي إلى سنغافورة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سنغافورة - أ ش أ
نشر في: الأحد 30 أغسطس 2015 - 9:06 ص | آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2015 - 12:53 م

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وصل إلى سنغافورة صباح الأحد، نشاطه بزيارة مركز الوئام الديني الذي أقيم بمبادرة من المركز الاسلامي، حيث يلتقي بمفتي البلاد وعدد من خريجي جامعة الأزهر بمصر.

وقالت فاطمة جلال سفيرة مصر في سنغافورة، في تصريحات الأحد، إن سنغافورة بها 10 ديانات رئيسية أنشأ معتنقوها مركز الوئام الديني، لافتة إلى أن هناك مدرستين ثانوي أزهري ونحو 300 شخص يدرسون سنويا على نفقتهم في الأزهر.

وأضافت: "الرئيس السيسي سيزور مساء اليوم محطة هايفلاكس لتحلية المياه لتكون صالحة للشرب، وفي نفس الوقت يتم استغلال اندفاع المياه في توليد الطاقة"، لافتة إلى أن سنغافورة لها خبرة في إقامة المناطق الصناعية المتكاملة، حيث إن نهضة الصين بنيت على الخبرة السنغافورية.

وأشارت السفيرة فاطمة جلال إلى أن الزيارة الحالية للرئيس السيسي هي زيارة دولة وهي أول زيارة لرئيس مصري لسنغافورة، موضحة أن مصر من أوائل الدول التي اعترفت بسنغافورة وأنشأت علاقات دبلوماسية معها منذ 49 سنة، وأنه لفترة طويلة لم يكن لسنغافورة سفارة في إفريقيا والوطن العربي إلا في مصر.

وأوضحت أن "زيارة الدولة تعني أن الرئيس السيسي يكون ضيف رئيس سنغافورة ويغلب عادة علي هذه الزيارات الطابع المراسمي، وتشمل لقاء الرئيس ورئيس الوزراء رغم الانتخابات البرلمانية".

وتابعت «جلال» أن "الجالية المصرية لا تتعدي مائة وخمسين مصريا، وأن سنغافورة لها خبرة في إدارة الموانئ واقتصادها قائم على ذلك، حيث يستثمروا الموقع الاستراتيجي ومواردهم محدودة حتى في المياه، ولكن رغم ذلك عظموا استفادتهم من الموقع والحاوية، على سبيل المثال تنهي إجراءاتها في 25 ثانية كل شئ منسق إليكترونيا".

وفي صباح الإثنين، يشهد الرئيس السيسي مراسم تسمية زهرة الأوركيد، حيث يتم عمل هجين خاص من زهرة الأوركيد تقديرا للرؤساء المميزين لدى سنغافورة وتكون مسماه على اسمه وتوضع في ركن كبار الشخصيات في حديقة النباتات.

وتجري بعد ذلك مراسم الاستقبال الرسمي بقصر استانة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، الذي يرافقه رئيس بعثة الشرف السنغافورية وزير المواصلات ليو تاك يو.

ويضم الوفد الرسمي المرافق للرئيس، وزراء الخارجية والري والاستثمار ورئيس هيئة قناة السويس. ثم يجري السيسي مباحثات مع الرئيس ورئيس الوزراء.

وفي مقر إقامة الرئيس، يلتقي الرئيس على غداء عمل كبار رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الكبرى، ومنها شركة «أولام» أكبر شركة سنغافورية مستثمرة في مصر في مجال الصناعات الغذائي، كما سيقدم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عرضا لفرص الاستثمار في مشروع تنمية منطقة القناة، حيث إن "اهتمام المستثمرين في سنغافورة يعكس الثقة في أن المنطقة واعدة وجاذبة للاستثمارات".

ويدلي الرئيس السيسي أيضا بحديث لأكبر محطة تليفزيونية وهي قناة آسيا الإخبارية «نيوز آشيا». وفي المساء يقام عشاء رسمي مع رئيس سنغافورة، حيث يتم تبادل كلمات بين الرئيسين.

وفي اليوم الثالث للزيارة، يزور الرئيس السيسي ميناء سنغافورة، وهو ميناء ضخم يتسم بالدقة والسرعة، قبل أن يتوجه إلى الصين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك