أولى رحلات الحج السياحى 7 سبتمبر المقبل - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أولى رحلات الحج السياحى 7 سبتمبر المقبل

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 30 أغسطس 2015 - 12:36 م | آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2015 - 12:36 م
- الوزارة تؤكد ثبات أسعار الحج السياحى.. والشركات تتحمل الزيادة فى تكلفة أسعار الخدمات

تبدأ أولى رحلات الحج السياحى من مصر فى السابع من شهر سبتمبر المقبل.
وأعلنت غرفة عمليات الحج السياحى حالة الطوارئ القصوى استعدادا لتسليم جوازات حجاج شركات السياحة البالغ عددهم 29 ألفا و160 حاجا للاستعداد للسفر سواء لمكة المكرمة أو المدينة المنورة طبقا للبرنامج الموقع بين ضيوف الرحمن وشركات السياحة المنفذة للحج، ويأتى ذلك بعد انتهاء بعثة السياحة المتواجدة بالأراضى المقدسة من معاينة مساكن حجاج السياحة وتوثيق العقود وتصديرها للنظام الالكترونى الذى تطبقه السلطات السعودية فى جميع الاجراءات الخاصة بالحج هذا العام.
وقال محمد شعلان رئيس قطاع الرقابة على شركات السياحة والمشرف العام على الحج السياحى أن وزير السياحة خالد رامى طالب بتقديم أفضل خدمات للحجاج خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية الفريضة خاصة البرامج الاقتصادية مراعاة لمحدودى الدخل والبسطاء.
وطلب الوزير، وفقا لشعلان، من لجان متابعة الحجاج بالأراضى المقدسة برفع تقرير يومى له عن حالة ضيوف الرحمن والاطمئنان المستمر عليهم وبذل كل الجهود لحل أى مشكلة تواجههم فى الحال.
وأضاف أن هذا العام سيشهد الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والتى بدأتها شركات السياحة العام الماضى لحجاج الطيران الاقتصادى وجرى تعميمها على الحج البرى.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من جميع الاجراءات الخاصة بالحج البرى وحج المناسك والتى تتضمن الضوابط الخاصة بالأتوبيسات السياحية الناقلة للحجاج .
وقال صبح عبدالفتاح مدير عام الإدارة العامة للنقل السياحى بوزارة السياحة أنه من المقرر أن يغادر حجاج البر والذين يصل عددهم نحو 10 آلاف و750 حاجا تابعين للحج السياحى عن طريق ميناء نويبع، وستبدأ أولى رحلات سفر الحجاج يوم 7 سبتمبر وتستمر حتى يوم 13 سبتمبر المقبل، وستبدأ رحلات عودة الحجاج يوم 30 سبتمبر حتى يوم 4 أكتوبر
من العام الحالى.
وأشار إلى أن المهندس خالد رامى وزير السياحة اعتمد الضوابط والقواعد الخاصة بالحج البرى وتم تعميمها على الشركات السياحية من قبل غرفة الشركات، وقد تضمنت ضرورة ألا يقل موديل الاتوبيس الناقل لحجاج البر عن عام 2007، وأن يكون ساريا الترخيص حتى بعد موعد رحلة العودة وصالح فنيا، والتأكد من وجود جهاز تحديد المواقع (GPS)،
ووجود جميع مستلزمات الحماية المدنية والوقائية والسلامة من طفايات حريق وشنطة إسعافات، وقط غيار إضافية وسيور .
وعلى صعيد آخر، نفت وزارة السياحة ما تردد حول زيادة أسعار الحج السياحى التى تم إعلانها فى الضوابط المنظمة للحج هذا العام بسبب زيادة أسعار الخدمات المقدمة للحجاج فى المشاعر المقدسة بـ «منى وعرفات».
وأوضح باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة أن أسعار الخدمات الأساسية المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة لكل مستوى تشمل وجبات ساخنة وجافة ومشروبات طوال أيام عرفة والتشريق بمنى وهى 4 أيام.
وشهدت أسعار الخدمات فى المشاعر المقدسة، وفقا لباسل، زيادة بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10% لكل المستويات عن العام الماضى، بسبب تراجع سعر الجنيه المصرى مقابل الريال السعودى والدولار، ما سيؤثر على هامش ربح الشركات.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الوكلاء السعوديين ومؤسسة الطوافة على توفير جميع الخدمات لحجاج السياحة خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية الفريضة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك