صابر الرباعي يفتتح الدورة 20 لمهرجان الأغنية التونسية - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 11:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

صابر الرباعي يفتتح الدورة 20 لمهرجان الأغنية التونسية


نشر في: الأربعاء 31 مارس 2021 - 4:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 مارس 2021 - 4:39 م
انطلقت الدورة الـ20 لمهرجان الأغنية التونسية، أمس، بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، والتي تستمر حتى 3 أبريل المقبل، وسط ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا.

واستهلت فقرات سهر ة الافتتاح بمختارات لمعزوفات تونسية من زمن الماضي الجميل الذي سجل انتعاشة لافتة للصوت واللحن والآداء التونسي، حيث عزفت الفرقة الخاصة بالمهرجان بقيادة المايسترو محمد لسود أغان توجت في مهرجان الأغنية على امتداد سنوات تنظيمه فيما مضى مثل «ضيعت عمري» لصوفية صادق وعيبك» لعدنان الشواشي و »همس الموج » لمنية البجاوي.

وخصص الجزء الأول للسهرة لتقديم عروض المتبارين في مسابقة الأغنية الوترية، وكذلك لتكريم الفنانة التونسية القديرة سلاف التي اعتلت ركح مسرح الأوبرا وغنت «ما تفكرناش» و »أسمر مسرار».

كما ألقى الشاعر الغنائي الحبيب محنوش، قصيدة تضمنت نقدا للأوضاع المجتمعية التي تعيشها البلاد نتيجة الاختلافات الفكرية والتناحر بين مختلف الفرقاء السياسين، حسب التعبيرات التي تحدث بها الشاعر في قصيدته.

وكان ضيف سهرة الافتتاح الفنان صابر الرباعي الذي صدح بمجموعة من الأغاني التونسية الأصيلة وعدد من إنتاجاته الغنائية الخاصة به.

وتشهد الدورة العشرين لمهرجان الأغنية التونسية تقديم ما لا يقلّ عن 60 عملا موسيقيا تونسيا سيتمّ عرضه ضمن المسابقة الرسمية للدورة، وتوزّعت بين 23 عملا ضمن مسابقة الأغنية الوترية و12 عملا ضمن مسابقة الإبداع الحر و6 أعمال موسيقية ملتزمة، بالإضافة إلى 18 أغنية ضمن مسابقة الفيديو كليب.

وفي ما يتعلق بسهرات المهرجان فستتواصل، اليوم مع الفنانين صلاح مصباح وفؤاد بالشيخ. فيما يقدم سهرة غدا 1 أبريل الفنانة يسري محنوش رفقة الفنان عماد عزيز.

ويلتقي الجمهور يوم 2 أبريل بالفنان لطفي بوشناق الذي سيكون مرفوقا بالفنانة ملكة الشارني. ويسدل الستار على هذه الدورة العشرين يوم 3 أبريل بتوزيع الجوائز على الفائزين، في سهرة يحييها المغني مهدي R2M.

ويعقد مهرجان الأغنية التونسية في دورته العشرين ثلاث ندوات فكرية تحت إشراف الفنان صالح حميدات. وتتمحور الندوة الأولى حول واقع وآفاق الأغنية التونسية. أما الندوة الثانية فتدور حول موضوع «فن الاتصال». ويُناقش أهل القطاع في أشغال الندوة الثالثة إشكاليات الإنتاج وسبل دعم الأغنية التونسية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك