بالصور.. نشاط الرئيس السيسي في أسبوع - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 8:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. نشاط الرئيس السيسي في أسبوع

السيسي يتفقد جوا قناة السويس الجديدة
السيسي يتفقد جوا قناة السويس الجديدة
أ ش أ
نشر في: الجمعة 31 يوليه 2015 - 2:22 م | آخر تحديث: الجمعة 31 يوليه 2015 - 2:22 م

حفل الأسبوع الماضي بنشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي، شمل تخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وعقد عدة اجتماعات تستهدف دعم علاقات مصر الخارجية، وتنفيذ مشروعات جديدة في مجال البترول والغاز، ومتابعة تنفيذ مشروعات التنمية في سيناء، إلى جانب عدد من المشروعات التنموية الوطنية.

واستهل الرئيس السيسي، نشاطه الأسبوعي، بعقد اجتماع عاجل حضره رئيس مجلس الوزراء للتعرف على ملابسات حادث غرق المركب النيلي بالوراق والذي راح ضحيته نحو 40 شخصا، حيث أشار إبراهيم محلب إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع تداعيات الحادث، والتي تضمنت صرف مبلغ 60 ألف جنيه لأسرة كل متوف، مع سرعة علاج المصابين على نفقة الدولة.

وقد وجَّه الرئيس باتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث، مشدداً على ضرورة مراعاة أسر الضحايا والمصابين، وسرعة صرف مستحقاتهم المالية وتقديم الدعم المعنوي اللازم لهم.

اجتماع الرئيس السيسي مع محلب

 

وعلى صعيد آخر، استعرض رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، نتائج زيارته لإيطاليا مؤخراً حيث شهد فعاليات افتتاح معرض «إكسبو ميلان»، الذي أقيم تحت عنوان «الطاقة من أجل الحياة»، وشاركت فيه مصر بجناح كبير.

كما عرض محلب نتائج لقاءاته مع كبار المسؤولين الإيطاليين وممثلي كبريات الشركات، حيث تم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين في مجالات البترول والطاقة والكهرباء والغاز، بالإضافة إلى إعلان نوايا لإنشاء مركز تكنولوجي لتقديم الخدمات لمنتجي الأثاث بالمنطقة الصناعية الجديدة بدمياط.

ووجَّه الرئيس بمتابعة العلاقات المصرية الإيطالية والعمل على تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات، منوهاً بأن إيطاليا تعد شريكا اقتصاديا وتجاريا مهما لمصر ومن الأسواق الكبيرة المستقبلة للصادرات المصرية، حيث تعد الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى الاتحاد الأوروبي والثالث على مستوى العالم، كما تحتل المركز الرابع من حيث حجم الاستثمارات في مصر.

وعرض محلب أيضا نتائج زيارته إلى غينيا الاستوائية، وقد أكد الرئيس في هذا الصدد على أهمية مواصلة مصر لتنمية علاقاتها مع كل الدول الإفريقية الشقيقة والمساهمة في توفير احتياجات شعوبها، ولاسيما من الأدوية، وذلك في إطار اهتمام مصر بدعم التعاون مع إفريقيا في مختلف المجالات ومتابعتها لعملية التنمية في أفريقيا.

واستعرض الرئيس السيسي، في اجتماع مع شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، الاتفاقيات المشتركة التي تم توقيعها مع الجانب الإيطالي أثناء زيارة إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لإيطاليا مؤخراً، حيث أوضح أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى تنفيذ مشروعات جديدة للبحث عن البترول والغاز وتطوير معامل تكرير البترول المصرية، فضلاً عن تعزيز التعاون القائم بين الجانبين المصري والإيطالي في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز واستخراجهما.

 اجتماع الرئيس السيسي مع شريف إسماعيل وزير البترول

وفي هذا الإطار، عرض وزير البترول الاكتشاف الأخير الذي قامت به شركة «إيني» الإيطالية في دلتا النيل، والذي تشير التقديرات إلى أنه يشمل احتياطيا من الغاز الطبيعي يقدر بنحو 15 مليار متر مكعب، منوهاً بالاتفاق مع الجانب الإيطالي على سرعة تنمية هذا الاكتشاف ووضعه على خطة الإنتاج، وكذلك الاتفاقيات الجديدة في مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

وتم خلال الاجتماع كذلك استعراض مشروعات تأمين احتياجات المواطنين من البوتاجاز، والإجراءات التي تتخذها وزارة البترول والثروة المعدنية في هذا الصدد.

واستعرض الرئيس السيسي مشروعات للتنمية في سيناء، وأكد ضرورة النهوض بأوضاع أهاليها، وذلك خلال اجتماع عقده مع رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وبحضور عدد من المسؤولين العسكريين.

كذكل استعرض الاجتماع عدد من مشروعات تنمية الثروة السمكية، وفي مقدمتها مشروع تطوير بحيرة البردويل من خلال إزالة العوائق وتطهير البواغيز ومنع الصيد الجائر وتكثيف إجراءات تأمين البحيرة، وتطوير بنيتها الأساسية، وإنشاء مزارع سمكية بمنطقة شرق التفريعة والذي يهدف إلى استزراع الأسماك البحرية وأسماك المياه العذبة، بما يوفر خمسة آلاف فرصة عمل مباشرة وعشرة آلاف فرصة غير مباشرة.

وتابع الرئيس السيسي إجراءات تنفيذ عدد من المشروعات الوطنية التنموية، واستعرض نتائج اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة، وذلك خلال اجتماع عقده بحضور إبراهيم محلب رئيس الحكومة ووزراء الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء مستشار وزير الدفاع للمشروعات، ورئيس الهيئة الهندسية.

ووجَّه الرئيس بأهمية الانتهاء من إعداد تصور متكامل يتضمن الشروط اللازمة لطرح الأراضي المستصلحة، كما تناول الاجتماع الجهود الجارية لتقنين أوضاع أراضي الاستصلاح الزراعي والعمل على تحصيل مستحقات الدولة عن استغلال أراضيها، واستعراض المخطط العام لمدينة العلمين الجديدة التي ستضم جزءاً من ساحل البحر المتوسط، وتُعد ضمن مخطط تنمية الساحل الشمالي الغربي، وتهدف المدينة الجديدة إلى توفير ركائز اقتصادية متنوعة.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مراسم الاحتفال بتخريج دفعتي الفريق محمد عبد الحميد حلمي، الدفعة 66 بحرية والدفعة 43 دفاع جوي، ووجّه تحية إعزاز وتقدير لأسر الخريجين الذين غرسوا في نفوس أبنائهم قيم الولاء وحب الوطن وقدموهم فداءً لمصر.

 السيسي يشهد تخريج الدفعة 66 بحرية والدفعة 43 دفاع جوي

كما شهد الرئيس حفل تخرج الدفعتين 82 طيران وعلوم عسكرية جوية من الكلية الجوية، وأشاد بالمستوى المتميز لخريجي الكلية الجوية والتدريب المتميز الذي حصلوا عليه خلال سنوات الدراسة، والذي انعكست نتائجه في العرض المبهر الذي قدموه خلال حفل التخرج.

السيسي يشهد تخريج الدفعتين 82 طيران وعلوم عسكرية جوية

وتوجه الرئيس السيسي عقب حضوره حفل تخرج الكلية الجوية إلى قناة السويس، حيث تفقد جواً سير الأعمال النهائية في مشروع قناة السويس الجديدة والإعدادات الجارية لحفل الافتتاح في السادس من أغسطس، والذي سيشارك فيه العديد من قادة وزعماء العالم وكبار ممثلي الدول الشقيقة والصديقة.

السيسي يتفقد جوا قناة السويس الجديدة

وشهد أيضا الاحتفال بتخرج الدفعة 151 من معهد ضباط الصف المعلمين، وأشاد الرئيس بالمستوى المتميز لخريجي المعهد، مؤكدًا أن القوات المسلحة طوال تاريخها كانت وستظل قوية بأبنائها وعطائهم للوطن وتضحياتهم في سبيل آمنه واستقراره.

السيسي خلال تخريج الدفعة 151 من معهد ضباط الصف المعلمين

وشهد الرئيس أيضا الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة والضباط المتخصصين والطلبة المبعوثين من الدول الشقيقة والصديقة، وأكد أن جهاز الشرطة يتحمل أعباء مضاعفة في المرحلة الراهنة ويقوم بمهام جسيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن.

 السيسي خلال تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة

وشهد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة، مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة 109 حربية وما يعادلها من الضباط المتخصصين من الأطباء ورئيسات تمريض والمهندسين والمختلط من الكلية الحربية، والدفعة رقم 52 من الكلية الفنية العسكرية، والدفعة 44 من المعهد الفني للقوات المسلحة، والدفعة 18 من خريجات المعهد الفني للتمريض اناث.

السيسي خلال حفل تخريج الدفعة 109 حربية

وأكد الرئيس، خلال استقباله الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي عهد السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، أن مصر كانت وستظل دوماً عوناً لأشقائها ومدافعاً عن الحقوق العربية، وأن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي، كما أشاد بالمواقف المشرفة للمملكة وقيادتها السياسية إزاء مصر وشعبها، منوهاً بأن الشعب المصري لن ينسى المساندة والدعم السعودي لإرادته الحرة.

 لقاء السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي ولي عهد السعودية

وسلم الرئيس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رسالة لخادم الحرمين الشريفين دعا فيها الملك لزيارة مصر، مؤكداً أن الترحيب به سيكون رسمياً وشعبياً، كما استعرض اللقاء سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية وتنميتها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً، وآخر المستجدات وتطورات الأوضاع على الساحة العربية في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة العربية.

وتلقى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، تناوُل سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية، فضلاً عن متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في إطار آلية القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، بما يدعم الشراكة بين الدول الثلاث من أجل تعزيز السلام والاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

وخلال استقبال الرئيس السيسي، كاهندا أوتافاير وزير العدل والشؤون الدستورية بجمهورية أوغندا، تقدم الوزير باقتراح باستضافة مصر للمؤتمر الإقليمي لحركة القومية الإفريقية «Pan African Movement» لإقليم شمال إفريقيا، وذلك في ضوء ما تمثله مصر من ثقل على الساحة الإفريقية واستضافتها لعدد كبير من المؤتمرات الناجحة.

 استقبال الرئيس السيسي كاهندا أوتافاير وزير العدل الأوغندي

وأوضح الوزير الأوغندي، أن الحركة - التي تم إنشاؤها في بدايات القرن العشرين - تهدف إلى تحقيق التكامل والوحدة بين الدول الإفريقية على المستويين الرسمي والشعبي، فضلاً عن ربط المهاجرين الأفارقة بالقارة الأم.

وأكد الرئيس السيسي أن مصر تنظر بكل احترام وتقدير لأية رسالة تتلقاها من دولة أوغندا الشقيقة، مشيراً إلى أنه ستتم دراسة هذا المقترح بكل الجدية والاهتمام الذي يتناسب مع عمق ومتانة العلاقات بين البلدين.

وخلال استقباله آخيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أكد الرئيس على إيلاء مصر اهتماماً لقطاع الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الحرارية والحفاظ على البيئة وتشجيع الإجراءات التي تساهم في تحقيق ذلك، كما أكد أن الجانب المصري سيبذل قصارى جهده للتوصل لاتفاق جديد حول تغير المناخ يكون ملزماً لجميع الأطراف في مؤتمر باريس.

السيسي وآخيم شتاينر المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

وفي اتصال هاتفي مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أكد الرئيس السيسي وقوف مصر إلى جانب المملكة ودعمها الكامل الجهود المبذولة لمكافح الإرهاب، وشدد على أن أمن منطقة الخليج العربي، بما في ذلك أمن مملكة البحرين، خط أحمر وجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، ومن ثم فإن مصر تؤكد حرصها على أمن واستقرار مملكة البحرين، وترفض كافة المحاولات للتدخل في شئونها الداخلية.

وأكد الرئيس السيسي، خلال استقباله لوزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، أن مصر ستشهد في المرحلة المقبلة الإعلان عن تدشين وتنفيذ مشروعات تنموية عديدة، وذلك بعد الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة، موضحا أن مصر تولي أهمية قصوى لسرعة إنجاز المشروعات التنموية لتعويض الشعب المصري عما فاته، وتناول اللقاء كذلك الجهود الدولية على صعيد مكافحة الإرهاب، حيث توافقت رؤى الجانبين على أهمية التصدي لتلك الظاهرة بشكلٍ حاسم ومواجهة كافة الجماعات الإرهابية دون تمييز.

 لقاء الرئيس السيسي مع وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك