عبدالقدوس معترضًا على تقرير «العقرب»: طعام السجن فاخر ولا يقدم إلا فى الفنادق - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبدالقدوس معترضًا على تقرير «العقرب»: طعام السجن فاخر ولا يقدم إلا فى الفنادق

محمد عبدالقدوس
محمد عبدالقدوس
كتبت ــ ليلى عبدالباسط:
نشر في: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 9:29 ص | آخر تحديث: الإثنين 31 أغسطس 2015 - 9:29 ص

عضو «القومى للإنسان»: أنا رد سجون والسجن تم إعداده قبل زيارتنا.. أمين: أماكن الاحتجاز غير إنسانية.. وأبوسعدة: التقرير رصد وقائع وليس به وجهة نظر
استمرارا لحالة الجدل حول تقرير المجلس القومى لحقوق الإنسان، الخاص بزيارة سجن طرة شديد الحراسة المعروف بالعقرب، اعترض عضو المجلس محمد عبدالقدوس، عما جاء بتقرير المجلس، مشيرا إلى أنه اعتذر عن حضور المؤتمر الصحفى الذى عقد الخميس الماضى، للإعلان عن تفاصيل زيارة العقرب، رغم كونه من أفراد بعثة المجلس المشاركة فى الزيارة.

وقال عبدالقدوس فى بيانه، أمس: «السجن تم إعداده لزيارة وفد حقوق الانسان، وهو تقليد قديم معروف فى السجون عند علمها بزيارة مسئول أو تفتيش أو وفد حقوقى، وظهر ذلك واضحا فى مطبخ السجن، ولأننى رد سجون، أعلم تماما طعام السجن المقدم، لكن ما شاهدناه هو طعام فاخر لا يوجد إلا فى الفنادق الكبرى، ولا يعقل أن يوجد داخل أى سجن».

وأشار عبدالقدوس إلى المبالغة فى الأرقام الواردة فى الدفاتر الصحية للسجين خيرت الشاطر، والأرقام الواردة فى الكانتين، فضلا عن التقارير الصحية المقدمة من إدارة السجن، رغم حالات الوفاة لسجناء داخل مستشفيات، بعد نقلهم من سجن العقرب، مثل فريد اسماعيل وعصام دربالة.

وبحسب عبدالقدوس فإنه رأى أن هناك تلاعبا واضحا يتمثل فى أخذ تصريح الزيارة وإثباتها فى دفاتر السجن، ثم منع العائلة صاحبة التصريح من الدخول، فيبدو وكأن الزيارة تمت، وفقا لشكاوى السجناء الذين لم يتمكنوا من زيارة ذويهم طيلة 3 أشهر منذ اغتيال النائب العام، مضيفا: «قدموا لنا ما يثبت قيام أسرة أحد السجناء بزيارته ولم يذكروا اسمه».

فى السياق ذاته، استنكر عضو المجلس ناصر أمين، الأوضاع فى سجن العقرب قائلا فى تدوينته، أمس، على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «سجن العقرب حقير منذ نشأته وحتى هذه اللحظة، وأماكن الاحتجاز به غير إنسانية، والسجناء يعاملون معاملة لا تحفظ عليهم كرامتهم أو إنسانيتهم».

وأوضح أمين لـ«الشروق» أنه لم يكن ضمن الوفد، ولذلك لن يعلق على التقرير، نافيا استبعاده من الزيارة رغم كونه رئيس مكتب الشكاوى قائلا: «زيارة سجن العقرب جاءت ضمن خطة المجلس لزيارة 7 سجون، ويكلف بها جميع الأعضاء، وهناك سجون لم أشارك فى زيارتها من قبل».

فى المقابل، رد حافظ أبوسعدة عضو المجلس، والمشارك فى زيارة العقرب قائلا: «التقرير رصد وقائع وليس به وجهة نظر، وما ورد فى التقرير بناء على دفاتر الإيداع والسحب بتواريخ موثقة وبتوقيع السجين نفسه، ولا يمكن التشكيك بها، والطعام الجيد كان من كانتين السجن».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك