«القومية للأنفاق» تبدأ تخطيط مسار جديد لمحطة «النزهة» - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 11:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«القومية للأنفاق» تبدأ تخطيط مسار جديد لمحطة «النزهة»

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
كتبت - ميساء فهمي:
نشر في: الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 3:10 م | آخر تحديث: الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 3:10 م
بدأت الهيئة القومية للأنفاق وضع تصميمات جديدة لمحطة مترو «النزهة»، بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، لتنفيذها بشكل سطحي فوق الأرض بدلًا من إنشائها تحت الأرض كما كان مقررًا، بسبب تشبع تربة المحطة بالبترول.

وقال مصدر مسئول بالهيئة القومية للأنفاق، إن أعمال تجهيز محطة «النزهة» للحفر قد توقفت تمامُا، ولم يتم استكمال تركيب الحوائط الخرسانية لحين انتظار القرار النهائي والرسمي لمهندسي واستشاري المرحلة، منوهًا بأن الوزارة خاطبت مسئولي شركات البترول لتحديد أسباب التلوث البترولي.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن مهندسي الهيئة ومهندسي الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع قاموا بسحب عينات جديدة من التربة وإرسالها إلى معامل فرنسا لفحصها مرة أخرى واستلام نتيجة الفحص يوم الخميس القادم، للاستقرار على الحل النهائي لمكان المحطة سواء علويًا أو نفقيًا، خاصة وأن العينات التي تم إرسالها فيما قبل أثبتت تشبع التربة بالبترول.

كما أوضح المصدر أن الهيئة تيقنت من عدم إمكانية تنفيذ المحطة تحت الأرض لكنها أرسلت عينات جديدة لاتخاذ القرار النهائي بالتشاور مع الشركة الفرنسية، خاصة وأن تغيير مسار المحطة ووضع تصميمات جديدة سيُكلف الشركة مبالغ مالية إضافية عن المتفق عليها، مؤكدًا تقديم ملف كامل لمجلس الوزراء بتفاصيل الأزمة.

وأشار المصدر إلى أن إعادة تخطيط مسار المحطة قد يحتاج بعض الوقت مع احتمالية اصطدام المسار بمباني أو معوقات تُعطل المشروع لبعض الوقت، بجانب وجود خزانات تابعة الجمعية العامة للبترول قريبة من مسار المحطة، بما يؤثر سلبًا على سلامة الحوائط الخرسانية في حالة تنفيذها تحت الأرض، لافتا إلى أنه سيتم ضغط الجدول الزمني لتنفيذ المحطة لافتتاح المرحلة في الموعد المتفق عليه، وهو نهاية الربع الأول من عام 2018.

يذكر أن، الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو يبلغ طولها 5.15 كيلو متر، وتشمل 5 محطات نفقية وهي: (هارون، ميدان هليوبوليس، ألف مسكن، نادي الشمس، النزهة).


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك