رأي - محمد المخزنجي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:31 م القاهرة القاهرة 24°
محمد المخزنجي
محمد المخزنجي
تابع الكاتب علي
كاتب مصري كبير ، وطبيب أمراض نفسية ، ولد في المنصورة ، وعمل في مجلة العربي الكويتية ثم تفرغ ككاتب حر ، يُعتبر من أبرز كتاب القصة في العالم العربي ، وله إسهامات متفردة في الكتابة العلمية وأدب الرحلات والمقال الصحفي .

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

محمد المخزنجي

أحدث مقالات محمد المخزنجي - أغسطس / 2010

  • الشجر الصائم ومسرحية الصيف الدائم الخميس 19 أغسطس 2010 - 11:03 ص

    للأشجار أرواح، ولأرواحها فِطْنة، وفطنتها تقودها إلى ما يشبه الصوم، وصومها يصعب إدراك حكمته عند بعض البشر، لهذا امتدت بعض الأيادى البشرية عابثة بصوم الأشجار، وكانت النتيجة أمثولة ورسالة، فمن يتعظ بالأمثولة؟ ومن يتلقى الرسالة؟

  • يصوم 80 عامًا ويُفطِر على قطرة الخميس 12 أغسطس 2010 - 1:42 م

     كل عام وأنتم بألف خير. إنه مطلع شهر الصوم.. وفى المُعجم العربى: صام (يصوم صوما وصياما واصطياما) أمسك عن الطعام والشراب والكلام والسير وغير ذلك.

  • هكذا حدثتنى الجبال (روحات صيفية) 3 الخميس 5 أغسطس 2010 - 11:32 ص

    (هذه الروحة، مهداة إلى أستاذنا العالِم النبيل والوطنى المصرى الشامخ الصادق الدكتور محمد غنيم، اعتذارا عن عدم تمكنى من التشرُّف بلقائه فى منصورتنا الحبيبة كما وعدته، لأننى مضطر للتأخر فى رَوْحتى الصيفية العائلية والرمضانية، بعض الشىء).

  • صوم الحنكليس..درس في السياسة الأعلى الخميس 26 أغسطس 2010 - 9:44 ص

     فى سنوات الصبا العزيزة على النفس، كان أكثر ما يفتننى فى سمائنا المصرية أوائل الخريف، رأس ذلك السهم مفتوح الذراعين الهائل الرحيب، لسرب طيور مهاجرة تتجه نحو الجنوب لترتوى من مياه النيل عند الجنادل