رأي - محمد المخزنجي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:46 ص القاهرة القاهرة 24°
محمد المخزنجي
محمد المخزنجي
تابع الكاتب علي
كاتب مصري كبير ، وطبيب أمراض نفسية ، ولد في المنصورة ، وعمل في مجلة العربي الكويتية ثم تفرغ ككاتب حر ، يُعتبر من أبرز كتاب القصة في العالم العربي ، وله إسهامات متفردة في الكتابة العلمية وأدب الرحلات والمقال الصحفي .

أرشيف مقالات الكاتب

قد يعجبك أيضا

كتاب الشروق

محمد المخزنجي

أحدث مقالات محمد المخزنجي - ديسمبر / 2009

  • ليتنا فراعنة.. وليته فرعون الخميس 10 ديسمبر 2009 - 9:07 ص

     رُبّ ضارةٍ نافعة! هذا ما أواسى به نفسى بعد غُمّة الأيام السقيمة، التى أعمت كثيرا من البصائر قبل وبعد وحول لوثة مباراتى مصر والجزائر فى القاهرة والخرطوم، وهى لوثة كشفت الغطاء عن تشوهات فى نُظم الحكم، كما فى قطاعات وفاعليات مؤثرة فى الشعوب

  • قدم أبو تريكة تَبكى ! الخميس 17 ديسمبر 2009 - 9:35 ص

     صباح وقفة عيد الأضحى الماضى أغلقت هاتفى بعد أن هنأت بالعيد من أحبهم، وصعدت مع أسرتى الصغيرة سلم الطائرة المتجهة إلى أسوان، بلا كمبيوتر، ولا كتاب، ولا جريدة، بل حتى بلا ورقة ولا قلم.

  • هيكل.. 26 مجلدًا وأسطورة الخميس 31 ديسمبر 2009 - 9:10 ص

     فى المساء كنت أتحرك بالهاتف مقاوما دوار السعادة إذا توقفت فى مكانى، فعلى الطرف الآخر كان «الأستاذ هيكل»، وهى مكالمة تطلعت إليها منذ هاتفنى فى الظهيرة المهندس إبراهيم المعلم..

  • ديناميكا وبولتيكا الفقاعات! الخميس 3 ديسمبر 2009 - 9:35 ص

     لم أكن أتصور أن الفقاقيع تشغل بال العلم والعلماء إلى هذا الحد وأنا أبحث عن سر ظاهرة أدهشتنى فى سلوك نوع من الجمبرى يسمى الجمبرى المصفق يصطاد فرائسه ويدافع عن نفسه بالفقاقيع!

  • رأسٌ آخر تجب استعادته الخميس 24 ديسمبر 2009 - 9:11 ص

     اسمها «نفرتيتى» كان يعنى: «الجميلة التى أتت». من أين أتت.. وكيف اختفت.. وما قصة هذا التمثال النصفى الجميل لرأسها الجميل؟، والذى يقبع فى صندوق من زجاج مُدرَّع، تحت أضواء كاشفة وحراسة مشددة فى متحف برلين؟