فنجان شاي ..متعة أم فائدة؟ - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:35 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فنجان شاي ..متعة أم فائدة؟

نشر فى : الجمعة 3 فبراير 2023 - 8:50 م | آخر تحديث : الجمعة 3 فبراير 2023 - 8:50 م
لا يختلف أحد على أهمية وضرورة كوب الشاى فى حياة الإنسان المصرى.. رغم الاختلاف المتباين فى حياة المصريين وفقا للمعايير الاقتصادية والاجتماعية فيها إلا أن الشاى يظل على رأس قائمة اهتمامات المصريين منهم بالفعل من يشربه وفقا لطقوس تناول الشاى الإنجليزية تشبها بأهل بريطانيا العظمى ومنهم من يفضل الشاى الأخضر انحيازا لحضارة الصين العريقة أو اليابان من مفهوم صحى، منهم أيضا من يفضله «صعيديا» مرا ثقيلا داكن اللون يمر فى أكواب صغيرة فى أوقات السمر والترويح عن النفس. يتناوله الإنسان فى كل أنحاء العالم بشكل متكرر الأمر الذى دفع العلم والعلماء إلى تقصى أخبار الشاى ورصد فوائدة إن وجدت. كان من أهم ملاحظات العلم عن الشاى دراسة بريطانية حديثة نشرت فى دورية علمية «حوليات الطب الباطنى» «Annals Of Internal Medcine» تشير نتائجها إلى أن الانتظام فى تناول الشاى يرتبط بانخفاض خطر الوفاة.
النتيجة بلاشك تلفت النظر وتثير التساؤلات خاصة أن هناك مسلمات شائعة تشير إلى خطورة تناول الشاى والقهوة بصورة متكررة فى النهار.
لكن المتابع للأخبار العلمية والدوريات التى تهتم بنشر الثقافة الطبية والعلمية كثيرا ما تنشر أخبارا تعيد للنفس الثقة فى اختيارات غذائية قد يتوق الإنسان لتناولها بينما يفيد العلم ببعض ما قد يحذر منها على سبيل المثال ربط البيض بارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم وتبعات ذلك من احتمالات انسداد شرايين القلب التاجية وحدوث الجلطة حتى إلى عهد قريب حتى أكد العلم أن الجسم يصنع تلقائيا ثمانين بالمائة من كل كمية الكوليسترول فى الجسم وأن ما يتناوله الإنسان ينحصر فى نسبة عشرين بالمائة فقط من نسبة الكوليسترول الكلى فى الشرايين وأنه لا ضرر من تناول البيض على العكس تماما نظرا لاحتوائه على بروتين عالى القيمة وأحماض أمينية استثنائية ذات فائدة عظيمة.
شملت الدراسة البريطانية دراسة أحوال أكثر من نصف مليون شخص «من الرجال والنساء» تتراوح أعمارهم ما بين ٤٠ و٦٩ من العمر تمت متابعتهم لأكثر من ١١ سنة ،ولأ أوضح الباحثون أنهم تتبعوا مدى ارتباط تناول الناس للشاى بعموم معدلات الوفيات خلال تلك الفترة الطويلة كما تتبعوا بشكل أدق علاقة شربهم للشاى باحتمالات وفاتهم بأحد الأمراض السرطانية أو أمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية والأمراض التنفسية.
من خلال متابعة استمرت أكثر من أحد عشر عاما وبالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون الشاى أفاد الباحثون بثلاث نتائج رئيسية:
@ ارتبط تناول الشاى «كوبين أو ثلاثة» بانخفاض يوازى ١٣٪ من مخاطر الوفاة بأى سبب.
@ تقليل تناول الشاى يوميا «كوبين أو ثلاثة» يخفض من نسبة الوفاة نتيجة لأمراض القلب والسكتات الدماغية.
@ تناول الشاى يوميا يعد جزءا من نظام غذائى صحى.
الواقع أن تلك النتائج تعد إيجابية وتدعم تناول الشاى بصفة منتظمة فرغم أن الدراسة لم تتح نتائج دقيقة تربط بين تناول الشاى والوقاية من أخطار صحية أو تباعات الأمراض لكنها تشير إلى أن تناول الشاى بصفة مستمرة من الأمور الصحية الأمر الذى يدفعنى اليوم لمطالبة الحكومة بالالتفات إلى تلك النتيجة العلمية ووضعها فى الاعتبار وزيادة حصص التموين من الشاى للمصريين لتعميم الفائدة.
العلم يشير اليوم إلى أن الشاى ليس رفاهية يمكن التنازل عنها إنما ضرورة صحية على الدولة ضمان توافرها بغض النظر عن تقلبات سعر الدولار للشعب المصرى خاصة أولئك الذين يعتبرونه «الحلو» فى غياب الفاكهة وانحسار الكعك والجاتوه من قائمة الطعام اليومى.
التعليقات