دليل الشاب الذكي 6: لا تنس صديق الرحلة! - حسام السكرى - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:54 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دليل الشاب الذكي 6: لا تنس صديق الرحلة!

نشر فى : السبت 23 يونيو 2018 - 9:35 م | آخر تحديث : السبت 23 يونيو 2018 - 10:06 م

في سعيك للحصول على وظيفة أحلامك لا ينبغي لك أن تنسى أن أهم أصدقائك في هذه الرحلة هو محرك البحث، سواء أكان جوجل أو غيره من المحركات. المسألة تتجاوز مجرد السعي للعثور على وظيفة وسط ركام المنشور على الإنترنت إلى عدد آخر من المهام الأساسية، أهمها ربما يكون بعد العثور عليها وتحديد موعد لقاء لجنة الاختيار. ولكن دعنا نبدأ بعملية البحث عن وظيفة.

اجعل محرك البحث نقطة بدايتك في البحث عن وظيفة واكتب الكلمات المفتاحية التي ترتبط بخبراتك أو بالمسمى الوظيفي الذي تبحث عنه. يستحسن أن تجري البحث أكثر من مرة وتضع ضمن الكلمات المفتاحية اسم المدينة أو البلد الذي تبحث عن الوظيفة فيه. كما ينصح أيضا بالبحث العام مرة، وأيضا ضمن باب "الأخبار" في محرك البحث (مثلا: news‪.‬google‪.‬com) فكثيرا ما تجد الإعلانات الأحدث طريقها إليه.

البحث عن شركة: استخدم محرك البحث في إيجاد المواقع الرسمية للشركات والمؤسسات التي تعمل في النشاط المتعلق بتخصصك أو بالمجال الذي ترغب فيه. في مواقع معظم المؤسسات الكبرى يوجد قسم خاص بالوظائف الحديثة أو بالتدريب. اقرأ هذا القسم جيدا لأن بعض الشركات تستقبل سير ذاتية وطلبات توظيف دون وجود وظائف مفتوحة وبعضها لا يفعل ذلك.
منها أيضا ما يسجل بياناتك ويخطرك بالبريد الإلكتروني عندما توجد أماكن شاغرة مناسبة. تأكد قبل إرسال سيرتك الذاتية لكل مؤسسة على حدة من قراءة بعض إعلانات التوظيف السابقة لديهم، أو الاطلاع على الخبرات التي يحتاجونها. سيساعدك هذا في تطويع سيرتك الذاتية التي ستقدمها لهم لتناسب ما يبحثون عنه. المقصود هنا ليس تزوير خبراتك وكتابة سيرة ذاتية كاذبة ولكن أنصح باختيار نفس الكلمات المفتاحية التي يستعملونها على موقعهم للإشارة للخبرات التي يبحثون عنها.

لا تنس عمل صفحة تعرض فيها خبراتك، وتضع فيها سيرتك الذاتية على موقع linkedin‪.‬com، فهو مقصد العاملين في مجالات التوظيف وكثير منهم يستخدمونه للعثور على ضالتهم من المواهب التي يحتاجونها في شركاتهم، يستخدم الموقع أيضا لنشر الوظائف الخالية وللبحث عمن يشغلونها.
مهم أيضا أن تبحث عن المواقع المتخصصة في التوظيف وتسجل فيها. محرك البحث سيأتيك بالجديد منها لأنها دائما في ازدياد وهناك مواقع متخصصة في وظائف العالم العربي وبعضها متخصص في التوظيف بدول بعينها. ومن أمثلة هذه المواقع: bayt‪.‬com - indeed‪.‬com - careerjet‪.‬ae ‪-‬ simplyhired‪.‬com - monster‪.‬com

تساعدك مواقع البحث أيضا في العثور على نماذج جيدة لكتابة السيرة الذاتية. فكثيرون يكتبون سيرتهم ويذكرون فيها بيانات أساسية مثل الشهادات التي حصلوا عليها أو أسماء المواقع التي شغلوها. ولكن هذا لا يكفي. لا تنس إضافة اللغات التي تعرفها، ودرجة إجادتك لها، أو الشهادات التي حصلت عليها، والدورات التدريبة والورش، وتفصيل خبراتك في الوظائف السابقة.
عدد الكبير من الناس يرسلون سيرتهم الذاتية وينسون بيانات أساسة مثل العنوان، أو البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف. ابحث عن نماذج نمطية للسير الذاتية ونصائح كيفية كتابتها. ‪وهناك مقالات كثيرة في هذا الصدد ومنها هذا المقال‬ المكتوب بالعربية: ‪bit.ly/seert‬

الاستخدام الأكثر عمقا لمواقع البحث يأتي في تقديري بعد التصفيات الأولى للوظائف والحصول على ميعاد لمقابلة لجنة الاختيار. هذا هو مجال الإبداع الحقيقي. سلح نفسك بآخر ما نشر عن الشركة من أخبار. ابحث عن تصريحات أعلى مسؤوليها وتعرف على خططها ونواياها وردود الشركة على منافسيها واستخدم هذا كله في لقاء الوظيفة لتؤكد معرفتك واهتمامك بالمؤسسة.

لا تنس أيضا أن تبحث عن تجارب وشهادات ممن سبق لهم التقدم للعمل فيها وكتبوا عن خبرتهم بالمقابلة. سيفيدك هذا في معرفة نوعية الأسئلة و"جو اللقاء".

إغلب المؤسسات تكتب في خطاباتها للمتقدمين أسماء أعضاء اللجنة التي ستجري معك اللقاء. من المهم بمكان أن تبحث عن السيرة الذاتية لكل شخص منهم لتعرف موقعهم في المؤسسة، وتقرأ تصريحاتهم في الإعلام. لا يوجد ما هو أسوأ من أن يصدر منك تعليق أثناء المقابلة، يشي بجهلك بأنك تجلس مع مسؤول معروف بالشركة.

آخر نصائحي في هذا الموضوع أوجهها للشباب من ذوي المهارات المتفوقة في استخدام محركات البحث. لو وجدت نفسك بشكل ما على صفحة فيسبوك الشخصية لأحد مقابليك، تجنب بأقصى قدر من ضبط النفس أن تشير إليها أو أن يصدر عنك عبارة مثل: "سيدي، لقد استمتعت جدا بالصور التي نشرتها في الصيف الماضي مع صديقتك ساندرا على شواطيء اليونان". تعليق شخصي من هذا النوع لن يفيدك في الحصول على الوظيفة وربما يحرمك منها. إلا أنني لن أنفي أنك لو عينت في الشركة تستطيع أن تستخدم المعلومة لو سمعت أن هذا المسؤول بالذات يخطط لفصلك!

الأجزاء السابقة من السلسلة السلسلة:

دليل الشاب المجتهد 1  
دليل الشاب المجتهد 2  
دليل الشاب المجتهد 3 
دليل الشاب المجتهد 4 
دليل الشاب المجتهد 5 

التعليقات