حرمونى من وداعك بقبلة.. أودعك بوردة - مواقع عربية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:09 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حرمونى من وداعك بقبلة.. أودعك بوردة

نشر فى : الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 9:40 م | آخر تحديث : الثلاثاء 27 يوليه 2021 - 9:40 م
نشرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية مقالا لمديرها العام خالد فراج يعرض فيه الطبيعة المتوحشة للاحتلال الإسرائيلى، حيث يتعرض كل فلسطينى تقريبا للاعتقال ويحرم من توديع أحبائه وأبنائه عند موتهم... نعرض منه ما يلى:

أى حياة قاسية تلك التى عاشتها سهى غسان جرار، ابنة الأسيرة خالدة جرار والأسير المحرر غسان جرار، الذى اعتُقل وتحرر أكثر من مرة؛ فلما وُلدت سهى سنة 1990 كان والدها غسان معتقلا، ولم تكن هذه هى المرة الأولى، ولما غادرت سهى هذه الدنيا كانت أمها خالدة رهن الاعتقال، وما بين الولادة والرحيل اعتقالات متكررة مع محاكمات عسكرية للوالدين، وليال كثيرة من ليالى رام الله الباردة كان طرْقُ باب منزل العائلة فيها ثقيلا كطرق المطارق على الفولاذ بحثا عن الأب أو عن الأم.
يا لها من حياة قاسية تفتح عينيك فيها بغياب الأب قسرا، وتغمضها بغياب الأم قسرا؛ هذه الكلمات هى للأسيرة خالدة جرار بعد معرفتها بنبأ وفاة ابنتها سهى، ابنة الواحد والثلاثين عاما، إثر نوبة قلبية حادة فى منزلها برام الله، وكانت خالدة قد أرسلت يوم الجنازة رسالة كتبت فيها: حرمونى (أى الحكومة الإسرائيلية) من وداعك بقبلة، أودعك بوردة.
الحديث عن اعتقال أفراد العائلات الفلسطينية لهو أمر شائع فى الحالة الفلسطينية منذ سنة 1967، فقد خاض أكثر من 800 ألف فلسطينى تجربة الاعتقال. وفى حالة عائلة جرار الأمر مختلف، فخالدة، النائبة الفلسطينية، حكمت عليها المحاكم العسكرية الإسرائيلية بالسجن لمدة عامين بتهم سياسية لا قيمة أمنية لها، وذلك، أولا، بهدف الانتقام، وثانيا بهدف تغييبها عن الساحة الفلسطينية، وعند وفاة سهى لم يكن قد تبقى لخالدة سوى نحو ثلاثة أشهر أو أقل، وبالتالى كان يمكن للحكومة الإسرائيلية إطلاق سراحها «كبادرة حسن نية» والاكتفاء بالوقت الذى قضته خلف القضبان، أو إطلاق سراحها بشكل مشروط لعدة ساعات للمشاركة فى جنازة ابنتها ثم تعود إلى السجن لاستكمال محكوميتها، لكن هذين الطلبين قوبلا بالرفض. فثمة العديد من الآباء والأشقاء الذين فقدوا أحد ذويهم خلال فترة اعتقالهم، لكن ربما تكون خالدة هى الأم الوحيدة التى فقدت ابنتها وهى رهن الاعتقال. وبسبب خصوصية هذه الحالة أطلقت لجنة من المحامين الفلسطينيين والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية والدولية حملة دولية تهدف إلى إطلاق سراح خالدة جرار من أجل المشاركة فى جنازة ابنتها، لكن الحكومة الإسرائيلية رفضت كل المقترحات التى تقدم بها المحامون بهذا الشأن، ولم تقبل بأى تسوية تخدم هذا الهدف، كما رفضت الخضوع لضغوط البرلمانيين الأوروبيين والنواب العرب فى الكنيست الإسرائيلى.
والأكثر إثارة للاستغراب أن الإسرائيليين رفضوا تسويات لا يقومون بموجبها بإطلاق سراح خالدة مثل نقلها من سجن الدامون فى أعالى جبل الكرمل بحيفا إلى سجن عوفر القريب من رام الله لتلقى النظرة الأخيرة على ابنتها الشابة سهى بعد أن يتم إحضار جثمانها إلى هذا السجن.
منذ اليوم الأول على الاحتلال والسلطات الإسرائيلية لا تساوم فى مسائل الاعتقال، ولا تفاوض أو تقدم مبادرات حسن نية، أو تقوم بأى لفتة إنسانية بهذا الشأن. وهذه المسألة لا تتعلق بسياسة شرطة السجون وإدارتها فحسب، بل تعكس العقلية الاستعمارية وجوهر الفكرة الصهيونية التى تقف خلف هذا التعنت والتوحش.
لم تكن حالة خالدة جرار الأولى من نوعها فى هذا الإطار، فثمة عشرات الحالات المشابهة لأسرى لم يتمكنوا من المشاركة فى تشييع جثامين ذويهم أو إلقاء النظرة الأخيرة عليها، ومن هؤلاء الشيخ بسام حماد من رام الله. والشيخ حماد هو الذى خطب متطوعا بجمهور المشيعين فى جنازة سهى ابنة خالدة وغسان، ولم تكن خطبته دينية كما هو معتاد فى حالات دفن الموتى، بل كانت عن تجربته الشخصية التى تلامس إلى حد كبير تجربة خالدة وتشابهها؛ ففى 4 ديسمبر 2015 استشهد نجله أنس وتم احتجاز جثمانه من قبل سلطات الاحتلال، وبعد عشرة أيام من الاستشهاد واحتجاز الجثمان اعتُقل الوالد بسام حماد إداريا لمدة أربعة أشهر تم تمديدها إلى ستة أشهر أُخرى، وبعد شهر من الاعتقال أعلنت سلطات الاحتلال نيتها تسليم جثمان الشهيد أنس إلى ذويه، وأن التسليم سيتم على مدخل سجن عوفر القريب من رام الله وهو السجن نفسه الذى يُحتجز فيه الشيخ بسام والد أنس، الأمر الذى دفع بممثلى الفصائل الفلسطينية فى سجن عوفر إلى مطالبة إدارة السجن بالسماح لبسام بإلقاء نظرة الوداع على ابنه الشهيد، وخصوصا أنه سيتم تسليم الجثمان على مدخل السجن، وكان مستغربا ومستهجنا أن إدارة السجن وافقت على طلب ممثلى المعتقلين، وبدأ الأب ورفاقه الأسرى يتحضرون نفسيا لهذه اللحظة القاسية. لكنه سرعان ما تبدد استغرابهم واستهجانهم حيث وفى آخر لحظة أبلغتهم إدارة السجن بأن جهاز المخابرات الإسرائيلى رفض السماح للأب المعتقل بوداع ابنه على مدخل السجن تحت حراسة مشددة، وبطبيعة الحال فإن الأسباب المعلنة والجاهزة سلفا والتى تُستخدم فى المناسبات جميع هى الأسباب الأمنية.
فحرمان الأب من أن يطبع قبلة على جبين ابنه الشهيد، وهو ليس بالأمر الصعب أو المستحيل، إنما يعيدنا إلى الطبيعة الكولونيالية للاحتلال الإسرائيلي؛ فالمسألة هنا ليست مسألة مبادرات حسن نية أو لفتات إنسانية، وإنما مسألة احتلال صلف لا يقيم وزنا لصورته الأخلاقية، ولا يهمه أن يخفى صورته القبيحة بل على العكس يقوم بإبرازها أحيانا ويبررها أحيانا أخرى ليُظهر من خلالها قوته وغطرسته اللتين تشكلان جوهر وعيه الاستعمارى ومصدر فخره.
بسام وخالدة... والقائمة طويلة جدا من آباء مكلومين لم يستجدوا المحتل من أجل طبع قبلات على جبين أبنائهم المتوفين. وفى كل مرة يصر هذا المحتل على الظهور بمظهره البشع الذى لا يلتفت إلى أبسط القيم الأخلاقية والإنسانية وقيم العدالة.

النص الأصلي

التعليقات