درب المخزنجى - أحمد الصاوى - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:45 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

درب المخزنجى

نشر فى : الأحد 29 سبتمبر 2013 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأحد 29 سبتمبر 2013 - 8:00 ص

«لو تروح، وتقول مسافر، مين يسأل علينا».

فى اللحظة التى أقلب فيها صفحات الجريدة فلا أجد مقال د. محمد المخزنجى، تخترق الذهن موسيقى وجيه عزيز وأغانيه بكل شجنها الحلو وغوصها الراقى فى الأعماق لتلمس المشاعر وتحفز العقول.

كتابات المخزنجى وموسيقى وجيه عزيز بالنسبة لى وجهان لذات العملة النفيسة، التشابه بينهما ألحظه وأحسه، ربما لأنى تعودت أن أقرأ المخزنجى وأنا استمع لوجيه، فتفعل تلك الصورة الكاملة فى النفس ما تفعل من بهجة.

يكتب المخزنجى وكأنه يعزف على عود، تداعب أصابعه أزرار الكيبورد كما يداعب «القانونجى» أوتار آلته الموسيقية، كثيرا ما تخيلته يكتب وهو يهز رأسه طربا بكل جملة جميلة. هو مقطوعة موسيقية بديعة مصحوبة بجميل السرد والصنعة، ودقيق الوصف لمشاعر العباد وطبائع الكائنات، وصادق التعبير عن طموحات الطيبين الصادقين فى البلاد.

لكل من اسمه نصيب، والرجل مخزنجى أمين، على مخزن مرتب من صادق القول وجميل المعنى، وموفور من الفهم والتقدير لمشاعر الكائنات بشرا كانوا أم حيوانات. أفضل من يملك منا حسا إنسانيا ينشغل بالبحث عن المشترك بين البشر والأمم، والتعايش بين تنوع الأفكار والقناعات، لكن المخزنجى وحده يغرد أبعد من ذلك، يستفيد من دراسته للعلوم الإنسانية والنفسية دراسة محب، ليمضى باحثا عن المشترك بين الكائنات كونها كائنات من روح الله.

أقرأ له وهو يهتف بفرحة: «يحيا الأدب.. يحيا العلم»، وهو يعرض فى مقاله الأخير بشهرية «الدوحة» لرواية السعودى المبدع محمد حسن علوان «القنادس» يقرأ سرد علوان: «فى حياة أخرى، كان جدّنا الأكبر قندسا ولا شك، لو أنى اكتشفت ذلك مبكرا لوفَّرت على نفسى عمرا من التعب والشجار والغضب والعقوق والسخرية. لكن ما أدرانى أن ثمة حيوانا يشبهنا فى النصف الآخر من العالم؟».. ثم يهتف المخزنجى بروح مؤمنة بإبداع الله فى خلقه، واثقة فى العلم عاشقة للأدب: «يحيا الأدب الذى يتلمَّس برهافة الشعر وحدس الوجدان مُشتركات بين كل الكائنات، ومجازات تنسف أعلى الحواجز بين الحى والحى، فتنكشف وحدة الخلق فى تشابه المخلوقات».

المشترك بين المخلوقات قضيته، وحدة الخلق هو ما استقر فى وجدانه بعد رحلة علم وأدب وإيمان، لا يرى التنوع بين البشر فحسب، لكن روحه وعقله يستوعبان مشيئة صاحب الخلق فى تنوع الكائنات، فعكس كل ذلك فى ما يكتب من أدب للأطفال والكبار، يمزج هذه المعرفة فى مقالات يتماس بها مع الواقع السياسى فيبدو يعزف منفردا وخارج المنافسة.

لكن المخزنجى اختار أن يترجل، استقال من النافذتين اللتين كان يطل منهما على محبيه ومريديه ودراويشه، أسبوعيا وشهريا، أسهب فى طرح أسباب لها علاقة بالمناخ وتداعياته، والغلظة التى باتت بديلا لكل شىء، ومساحة التنوع التى يعرف وحده حجم اتساعها ووجدها تضيق جدا طوال عامين مضيا بلا اتزان.

كل كاتب يكتب بمداد روحه، يصل بين حين وآخر لتلك المحطة وهذا الدرب، لكن الرجل أقنعنى أن ترجله مؤقت، ورجوته ألا يطيل، لأن فى ورق الصحف صار هناك عطر ناقص، فيما يفتقد الوطن عقله وضميره ورشده وسماحته وإيمانه بخلق الله.

من خاتمة قصة أهدانى إياها اسمها «حبل زغاريدها» الأرجح أنها لم تنشر أخاطبه: «أنت من أقلية تنعم وربما تشقى بخصوصيتها الاستثنائية.. أنت من أهل الانسجام النادر، الساحر والمدهش».

وبصوت وجيه عزيز الساحر أسأله: «خدت حسك من بيوتنا.. مين يقول إنك تفوتنا.. قولنا لما انبح صوتنا.. مين يسأل علينا»؟!

أحمد الصاوى كاتب صحفي
التعليقات