أعراض مرض كرون بالجهاز الهضمي.. وأسباب الإصابة - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 4:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

أعراض مرض كرون بالجهاز الهضمي.. وأسباب الإصابة

منار محمد:
نشر في: السبت 1 أغسطس 2020 - 12:25 م | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2020 - 12:25 م

مرض كرون من الأمراض التي تسبب التهابًا في الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يؤدي لإحمرار وتورم وألم وتهيج، وهذا المرض يعد أحد أشكال أمراض التهاب الأمعاء التي لا يوجد لها علاج حتى الآن ولذلك يلجأ الأطباء أحيانًا إلى الجراحة.

_ كيف يؤثر كرون على القناة الهضمية؟

القناة الهضمية تشبه الأنبوب الطويل الذي يبدأ من الفم وينتهي عند فتحة الشرج، وحينما يبلع الإنسان الطعام فأنه ينزل إلى المعدة عبر المرئ ثم ينقسم فيها بسبب العصارة ويتحرك الطعام المهضوم إلى الأمعاء الدقيقة ويتم تقسيمه ثانيةً ليتم امتصاص العناصر الغذائية المفيدة للجسم وتذهب في مجرى الدم، ثم تنتقل الأجزاء غير القابلة للهضم إلى القولون المعروف بالأمعاء الغليظة ليمتص القولون السوائل ويظل الجزء الصلب "البراز" في الجزء الأخير منه حتى يتم إخراجه عبر الشرج.

وحينما يصاب الإنسان بمرض كرون فأن يعاني من التقرح والالتهاب مما يؤثر على قدرة الجسم على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية والتخلص من الفضلات بطريقة صحيحة، وقد يؤدي تمكن كرون من المعدة إلى حدوث خراجات ونواسير- وفقًا لموقع "كرونز أند كلايتز" التابع لمؤسسة خيرية في المملكة المتحدة مخصصة لمرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

_أعراض كرون

تختلف الأعراض من إنسان لآخر بناءً على قدرة كرون في التمكن من الأمعاء، ولكن الأكثر شيوعًا هي:
• آلام البطن والإسهال: في بعض الأحيان يتسبب كرون في حدوث إسهال وألم بالبطن ويكون البراز مخلوطًا بالدم والصديد.

• التعب والإرهاق: يتسبب كرون في فقدان الوزن من عدم القدرة على تناول الطعام وهذا يؤدي للإصابة بفقر الدم خاصةً مع عدم امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، ومع الوقت يصبح المصاب متعبًا ومرهقًا دائمًا.

• الحمى: قد يظهر على بعض المصابين ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم تصل للحمى.

• قرحة الفم

الفئات الأكثر إصابة بمرض كرون
يبدأ مرض كرونا في إصابة الإنسان من عمر 10 سنوات ولكن يتم الإصابة به أكثر لمن هم فوق سن 60 عامًا، وهو أكثر شيوعًا بين النساء عن الرجال، كما يكثر إصابة المدخنين به.

_ أسباب مرض كرون
لا يوجد سبب محدد للإصابة بالمرض، ولكن الأطباء توقعوا عدة عوامل تساعد في ظهور مرض كورن، مثل التدخين، بعض الأدوية، نظام غذائي سيئ، الإصابات بفيروسات في المعدة، إضافة إلى العدوى البكتيرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك