الملك تشارلز يعرب عن أمله أن تكون قمة COP28 نقطة تحول حاسمة - بوابة الشروق
الأحد 3 مارس 2024 5:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الملك تشارلز يعرب عن أمله أن تكون قمة COP28 نقطة تحول حاسمة

أ ش أ
نشر في: الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 3:53 م | آخر تحديث: الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 3:53 م
أعرب الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة عن أمله في أن تكون قمة (كوب 28 ) للمناخ "نقطة تحول حاسمة".

وقال الملك تشارلز - في كلمته خلال قمة كوب 28 المنعقدة في دبي اليوم /الجمعة/ - إنه تحدث منذ 8 أعوام خلال افتتاح قمة (كوب 21) في باريس، والتي توجت باتفاقية باريس للمناخ؛ واصفا إياه بأنها كانت لحظة تاريخية من الأمل والتفاؤل عندما وضعت الدول الاختلافات جانبا من أجل خير مشترك.

أعرب الملك تشارلز الثالث عن أمله في أن تكون "كوب 28" نقطة تحول حاسمة نحو عمل تحولي حقيقي، في الوقت الذي نرى فيه أننا نصل إلى نقاط تحول مثيرة للقلق وهو ما كان يحذر العلماء منذ فترة طويلة.

وأكد الملك تشارلز أنه قضى فترة كبيرة من حياته محاولا التحذير من التهديدات الوجودية التي تواجهنا بسبب الاحتباس الحراري وتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي، مؤكدا أنه لم يكن وحده من يحذر من ذلك بل الشيخ زايد أيضا والد رئيس دولة الإمارات الحالي الشيخ محمد بن زايد.

وأشار الملك تشارلز إلى أنه بعد كل هذه العقود، هناك حاليا زيادة في ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بنسبة 30% مما كان عليه الحال في السابق، وزيادة في غاز الميثان بنسبة 40%، مضيفا أنه على الرغم من حدوث بعض التقدم المهم إلا أننا لا نزال بعيدين عن المسار.

وشدد على أن هناك حاجة إلى اتخاذ فعل حقيقي، لافتا إلى الأعاصير المتكررة التي تضرب الدول الجزرية مثل جمهورية الدومينيكان، والفيضانات غير المسبوقة التي تواجها دول مثل الهند وبنجلاديش وباكستان، وموجة الجفاف التي تعاني منها شرق إفريقيا.

وأضاف الملك تشارلز أن كندا أيضا شهدت خلال الصيف الماضي حرائق غابات غير مسبوقة، وما خلفته من دمار وفقدان في الأرواح وإطلاق كميات كبيرة من الغازات الدفيئة، داعيا إلى القيام بإصلاح سريع واستعادة للطبيعة المبنية على التناغم والتوازن، وإلا فإن "اقتصادنا وقدرتنا على البقاء سيعرضان للخطر".

وقال الملك تشارلز إنه بينما نحن نعمل نحو مستقبل خال من الكربون، يجب أن نعمل على قدم المساواة بإيجابية حيال الطبيعة.

وأضاف أن التعامل مع تغيرالمناخ هي وظيفتنا جميعا وأن التغير سيحدث عندما نعمل معا، وعندما نتبنى قرارات تجعل عالمنا مستداما، بدلا من التصرف وكأن ليس هناك أي حدود أو عواقب لأفعالنا، مؤكدا أن آمال الجميع تنعقد على القرارات التي يتخذها القادة في هذه القمة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك