العار والكيف وجري الوحوش.. ثلاثية محمود أبو زيد وعلي عبد الخالق تتحول للدراما التلفزيونية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العار والكيف وجري الوحوش.. ثلاثية محمود أبو زيد وعلي عبد الخالق تتحول للدراما التلفزيونية

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: السبت 2 مارس 2024 - 3:42 م | آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 3:42 م

انضم مسلسل "جري الوحوش" إلى موسم دراما رمضان 2024، من بطولة نضال الشافعي، وصلاح عبدالله، وعايدة رياض، وفادية عبدالغني، ومحمود حجازي، وحسني شتا، وإدوارد، وإلهام وجدي، ومحمد عز، ومعالجة درامي وسيناريو أحمد صبحي، وقصة محمود أبو زيد وإخراج عبدالعزيز حشاد.

ويعد مسلسل "جري الوحوش" العمل الثالث الذي يتم إعادة تقديمه من السينما إلى شاشة التلفزيون للمخرج علي عبدالخالق بعد العار عام 2010 والكيف عام 2016، وهي الثلاثية السينمائية الشهيرة له، بالتعاون مع المؤلف محمود أبو زيد.

وفي ثمانينيات القرن الماضي، قدم عبدالخالق وأبو زيد ما أطلق عليها فيما بعد الثلاثية السينمائية للثنائي، وهم: العار عام 1982، والكيف عام 1985،وجري الوحوش عام 1987، وكتبت كثير من المقالات النقدية حول الأفلام الثلاث، ولقت نجاحا جماهيريا كبيرا، خاصة العار، في السينمات حينها.

• العار

كان فيلم العار من بطولة نور الشريف، ومحمود عبد العزيز، وحسين فهمي، وأمينة رزق ونورا، وتدور أحداثه حول عبد التواب (عبد البديع العربي) المعروف بتجارته في مجال العطار، ولكن في الحقيقة هو يعمل في تجارة المخدرات، ولا يعلم أحد هذا السر سوى ابنه كمال، بينما وكيل النيابة والطبيب يجهلان الأمر تماما، ولكن يضطر كمال كشف الحقيقة بعد مصرع والدهم نتيجة لعملية ضخمة شارك فيها الأب قبل وفاته.

وأعيد تقديم الفيلم في موسم دراما رمضان عام 2010، من بطولة مصطفى شعبان وأحمد رزي وشريف سلامة وعفاف شعيب ودرة، مع إضافة بعض الشخصيات والخطوط الدرامية، مثل شخصية زوجة الضابط المضطربة نفسيا بسبب مرض ابنها (هدى هاني)، وشخصية زوجة الأب الثانية والمشاركة في عمله بالمخدرات ( علا غانم)، وهو سيناريو أحمد محمود أبوزيد وإخراج شيرين عادل.

• الكيف

كان فيلم الكيف من بطولة محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني ونورا وجميل راتب، وتدور أحداثه حول جمال الذي ينتمي لأسرة ارستقراطية لكنه يفشل في دراسته ويقرر الاتجاه للعمل مغني في الفرق الشعبية لإحياء الأفراح، ويحاول شقيقه الكيميائي صلاح إقناع جمال بالإقلاع عن تعاطي المخدرات؛ لعدم اقتناعه بحقيقة مفعولها، فيقوم بإعطائه قطعة حشيش صنعها في المعمل من مواد عطارة غير ضارة وينصحه باستخدامها وتقديمها لأصدقائه بدلا من الحشيش، وتنال التركيبة إعجاب أحد تجار المخدرات مما يعود عليه بالضرر للضغط الذي تعرض له للعمل معهم وصناعة هذه الخلطة لصالح التجار.

ويتعاون أحمد محمود أبوزيد، مع أشرف النحاس في إعادة كتابة الفيلم وتقديمه في صيغة مسلسل تلفزيوني في موسم دراما رمضان 2016، من إخراج محمد النقلي، وبطولة باسم سمرة وأحمد رزق وأحمد خليل، بمشاركة مجموعة من النجوم مثل لوسي، وعفاف شعيب، ومحمود البزاوي، وبيومي فؤاد، وميريهان حسين، لكن العمل لم يلقى النجاح المرغوب فيه.

وكتب أنه محاولة لم تضف شيئا ولم ينجح في جذب الجمهور.

وعلق مؤلف الفيلم على المسلسل في تصريحات إعلامية قائلا: "المسلسل مختلف كثيرا عن الفيلم ولكن الدراما لم تعجبه، والمسلسل ضعيف على مستوى الإخراج مما أدى إلى عدم ظهوره بالشكل المطلوب".

• جري الوحوش

ينتظر الجمهور والنقاد عرض المسلسل لكي يتم تقيمه بصورة أوضح، فلا يمكن الحكم على العمل قبل عرضه، وكان فيلم "جري الوحوش" من بطولة نور الشريف، وحسين فهمي، ومحمود عبدالعزيز، ونورا وهدى رمزي، وحسين الشربيني.

وتدور أحداثه حول سعيد ونبيل صديقان، يعاني الأول من عدم الإنجاب، فيقرر صديقه الذي يعمل طبيبعا مساعدته بطريقة مبتكرة، وذلك عن طريق زرع جزء من مخ رجل فقير له، ولكن بعد العملية يعاني عبدالقوي -الذي تبرع بالجزء المطلوب مقابل المال- من حالة إعياء شديدة وتفشل علاقته الزوجية مع زوجته رغم بلوغهم الثراء كما كان يحلمان، أما سعيد فزوجته لا تستطيع الإنجاب برغم نجاح العملية ويقترح عليه الطبيب الزواج من أخرى، مما يؤدي إلى فشل زواجه هو الآخر، وتتأزم حالته الصحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك