انفراجة في أزمة تدبير أموال خدمات الحج السياحي بالسعودية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انفراجة في أزمة تدبير أموال خدمات الحج السياحي بالسعودية

طاهر القطان:
نشر في: السبت 2 مارس 2024 - 8:34 م | آخر تحديث: السبت 2 مارس 2024 - 8:34 م

• «السياحة» تدرس طلب الشركات بزيادة أسعار الحج وفقا للمتغيرات الجديدة

أعلنت شركات السياحة المنظمة للحج حدوث انفراجة كبيرة فى أزمة تدبير وتحويل أموال الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لإنهاء التعاقد على خدمات الحج فى التوقيتات التى حددتها السلطات السعودية ممثلة فى وزارة الحج السعودية.

واستطاعت شركات السياحة خلال الأيام الماضية توفير جزء كبير من الأموال المخصصة لتعاقدات الحج السياحى بالمملكة العربية السعودية بالريال من السوق الموازية وبأسعار معقولة حسبما أكدت مصادر بشركات السياحة. وقامت شركات السياحة بدفع جزء من المبالغ التى وفرتها نقدا للفنادق وبعض مقدمى الخدمات بالسعودية وجزء آخر من هذه المبالغ حولتها الشركات بالريال السعودى إلى الحساب الذى خصصته غرفة شركات السياحة ليتم تحويله إلى المسار الإلكترونى السعودى فى أقرب وقت.

وتدرس وزارة السياحة والآثار حاليا طلب كل من غرفة شركات السياحة واللجنة الفنية للحج التابعة للغرفة الذى تقدمت به مؤخرا إلى الوزارة وذلك لتحريك أسعار برامج الحج السياحى فى ظل بعض المتغيرات الخاصة بتكاليف الحج السياحى لهذا العام وزيادة أسعار جميع الخدمات الخاصة بالفنادق فى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وأيضا بالمشاعر المقدسة فى منى وعرفات.

وقال الدكتور أحمد الديرى عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق إن المبالغ المتبقية من قيمة تعاقدات الحج داخل السعودية تقوم شركات السياحة حاليا بتدبيرها ليتم تحويلها قريبا لإتمام كل التعاقدات مع المطوفين والوكلاء السعوديين موضحا أن الأولوية حاليا تتمثل فى دفع قيمة الأراضى التى حجزتها شركات السياحة لإقامة حجاجها بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات، فضلا عن دفع قيمة خدمات الطوافة.

وأضاف أن قيمة المبالغ المخصصة لحجز الأراضى التى ستقام عليها مخيمات الحجاج المصريين بمنى وعرفات تقدر بنحو 4 الآف ريال سعودى للحاج الواحد بالبرامج الاقتصادية «البرى والاقتصادى طيران»، وبنحو 7 آلاف ريال سعودى للحاج ببرنامج الحج فئة 5 نجوم، لافتا إلى أن المساحة المخصصة لكافة حجاج العالم بمخيمات مشعر منى ستكون أقل من العام الماضى.. مشيرا إلى أن المساحة المخصصة للحاج المصرى داخل المخيم تبلغ نحو 60 سنتيمترا مربعا، موضحا أن العديد من شركات السياحة ستوفر هذا العام وسيلة مواصلات لنقل حجاجها من كبار السن والنساء من مكة المكرمة إلى مشعر منى لرمى الجمرات ثم إعادتهم من جديد وذلك حتى يتجنبوا الزحام بالخيام حال إقامتهم بها.

وأشار الديرى إلى أن غرفة شركات السياحة واللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة تقدمت بطلب رسمى إلى وزارة السياحة والآثار وذلك لتحريك أسعار برامج الحج السياحى بمعدل يتراوح من 25 إلى 30 ألف جنيه للبرامج الاقتصادية «البرى والاقتصادى طيران»، وبمعدل 55 إلى 60 ألف جنيه لبرامج الحج فئة الـ 5 نجوم، موضحا أن الوزارة ما زالت تدرس هذا الطلب فى ظل بعض المتغيرات الخاصة بتكاليف الحج السياحى لهذا العام.

ومن جانبه قال أسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات السياحة: إنه فى إطار الإجراءات التنفيذية لموسم الحج الحالى 1445 هجريا فإن الغرفة تلقت كتابا من وزارة السياحة والآثار يتضمن ضرورة التزام شركات السياحة بكل التوقيتات المتعلقة بأنها معاينة سكن الحجاج وإبرام كل التعاقدات التفصيلية الخاصة بالخدمات التى تشمل «النقل ــ الإعاشة – السكن» مع مقدمى الخدمات على المسار الإلكترونى فى الموعد الذى حددته من قبل وزارة الحج السعودية وأهاب الأمين العام  لغرفة شركات السياحة  بكل شركات السياحة المنظمة للحج لهذا العام بسرعة إيداع قيم الخدمات المقدمة للحجاج بحساب مكتب شئون حج مصر على الحساب البنكى المخصص لذلك مع العمل على إنهاء إجراءات التحويل وتغذية محفظة الشركات على المسار الإلكترونى للحج وذلك حتى يتسنى للغرفة حجز المواقع المخصصة لإقامة حجاج السياحة بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

كانت وزارة السياحة والآثار قد أكدت أن لجان الوزارة المتواجدة حاليا بالمملكة العربية السعودية مستمرة فى أداء أعمالها بإنهاء إجراءات معاينة سكن الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك حتى غد الإثنين 4 مارس الجارى.

وطالبت وزارة السياحة خلال الخطاب الذى أرسلته إلى غرفة شركات السياحة كافة شركات السياحة بضرورة الإسراع بإنهاء إجراءات اختيار المساكن التى سيقيم بها الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة حتى يتسنى للجان الوزارة مطابقة تلك المساكن بالمواصفات التى وضعتها وزارة السياحة لسكن الحجاج كل وفقا للمستوى المتقدم إليه.

ومن جهتها أكدت سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لقطاع شركات السياحة بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج السياحى، أن لجان الوزارة المتواجدة حاليا بالسعودية تمر بشكل يومى على الفنادق، والعمائر وفنادق الإيواء السياحى التى اختارتها شركات السياحة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة لإقامة حجاجها، مشددة على ضرورة الالتزام بالضوابط والاشتراطات التى وضعتها وزارة السياحة لإقامة حجاج السياحة خلال موسم الحج 1445 هجريا إضافة إلى ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات المنصوص عليها بالمسار الإلكترونى السعودى ومنها ما يتعلق بتحديد أقصى مسافة مسموح بها لإقامتهم بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك