الفاو: انخفاض أسعار الغذاء العالمية في مارس الماضي بسبب كورونا وتراجع أسعار النفط - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 8:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفاو: انخفاض أسعار الغذاء العالمية في مارس الماضي بسبب كورونا وتراجع أسعار النفط

أ ش أ
نشر في: الخميس 2 أبريل 2020 - 9:24 م | آخر تحديث: الخميس 2 أبريل 2020 - 9:24 م

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بشكل حاد في شهر مارس نتيجة لتقلص الطلب على خلفية جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط العالمية بسبب توقعات التباطؤ الاقتصادي في الوقت الذي تفرض فيه الحكومات قيودًا للسيطرة على الجائحة.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء، الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية المتداولة عادة في الأسواق الدولية، 172.2 نقطة خلال الشهر، بانخفاض بلغ 4.3 في المائة عن شهر فبراير الماضي.

ورغم أن الانخفاض كان أكثر وضوحًا في الزيوت النباتية (12٪) والسكر (19.1٪) إلا أن قيم المؤشرات الفرعية الأخرى انخفضت كذلك في مارس حسبما جاء في تقرير منظمة الفاو على موقعها على الإنترنت.

وقال عبد الرضا عباسيان، كبير الخبراء الاقتصاديين في المنظمة التي تتخذ من روما مقرا لها، إن انخفاض الأسعار مدفوع إلى حد كبير بعوامل الطلب - لا العرض - وهي عوامل تتأثر بالتوقعات الاقتصادية الآخذة في التدهور مع مرور الوقت.

وتراقب الفاو عن كثب الأسعار والمشاكل اللوجستية المتعلقة بالسلع الغذائية وتحرص على تنبيه الدول بالمشاكل الناشئة التي يُمكن أن تؤدي إلى تفاقم الاضطرابات المحتملة في الإمدادات الغذائية خلال الجائحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك