40 مليار جنيه صادرات «الصناعات الغذائية» سنويا لأكثر من 70 دولة فى العالم - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 7:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

40 مليار جنيه صادرات «الصناعات الغذائية» سنويا لأكثر من 70 دولة فى العالم

اشرف الجزايرلي
اشرف الجزايرلي

نشر في: الأحد 2 أكتوبر 2016 - 11:50 ص | آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2016 - 11:50 ص

قالت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية إن حجم صادرات القطاع تصل الى 40 مليار جنيه سنويا تصل لأكثر من 70 دولة حول العالم.
وأضافت أن الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة والمنتجات الغذائية تُصدر بشكل منتظم إلى كل الأسواق، وتستوعب السوق الأمريكية منتجات بقيمة 900 مليون جنيه سنويا، مشيرة إلى أن مصر لم تتلقَ أى شكاوى أو تحذيرات من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
وأشارت الغرفة إلى أن الموقع الإلكترونى لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يعلن بياناً دورياً يتضمن تحذيرات عن المنتجات المستوردة، وبلاد المنشأ الخاصة بها، وأسباب التحذير بهدف قيام الشركات المصدرة باتخاذ إجراءات تصحيحية للتوافق مع التشريع الأمريكى الذى يتضمن معايير إضافية على ما ورد بمواصفات الكودكس الدولية.
وأضافت أن التشريع الأمريكى يعطى الحق للهيئة الأمريكية فى رفض الأغذية المخالفة للقانون الفيدرالى CFR وللشركة المصدرة حق التظلم من القرار وفى حالة رفضة يتم إعادة التصدير أو اعدام الشحنة خلال 90 يوماً.
وأضافت أنه وفقا لبيان التحذيرات على موقع الهيئة، فقد بلغ إجمالى عدد التحذيرات المنشورة حتى الآن 1936 تحذيراً لعدد 163 دولة منها 10 تحذيرات فقط خاصة بشركات مصرية ، فضلا عن تحذيرات أخرى من دول أخرى منها على سبيل المثال أستراليا، بلجيكا، البرازيل، كندا، الصين، المانيا، والهند.
وأوضحت أن التحذيرات الخاصة بالشركات المصرية ترجع إلى فترات سابقة فى عام 2009 وأنه منذ بدء العام وحتى 15 سبتمبر الحالي، لم تتلق السلطات المصرية أى استفسارات أو إخطارات من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بخصوص حظر الصادرات المصرية وهو ما يعكس التزام المصدرين المصريين بالمواصفات والاشتراطات الدولية لسلامة الغذاء.
وقال المهندس أشرف الجزايرلى، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، إن مصر تصدر بانتظام منتجات وسلع غذائية وحاصلات زراعية إلى الولايات المتحدة دون أى شكاوى.
وأكد قيام كل الشركات المتعاملة مع السوق الأمريكية بالتسجيل رسميا فى هيئة الغذاء والدواء، وتلتزم بكل معاييرها. أضاف أن الغرفة تتابع بشكل دائم أى شكاوى أو مشكلات تواجه صادرات القطاع، وتوصى بضرورة الانتهاء من اصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لسلامة الغذاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك