مصادر برلمانية تكشف لـ«الشروق» تشكيل هيئة لجان المحلية والإسكان - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 9:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

مصادر برلمانية تكشف لـ«الشروق» تشكيل هيئة لجان المحلية والإسكان

albarlman
albarlman
صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:43 ص | آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 11:43 ص

كشفت مصادر مطلعة في لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن توافق ساد بين أعضاء اللجنة، على اختيار تشكيل هيئة مكتب اللجان النوعية في دور الانعقاد الثالث دون تغيير عن الدور السابق.

وتوافق نواب اللجنة - بحسب المصادر- على اختيار النائب أحمد السجيني، رئيسًا، وكل من النائب محمد السيد الحسيني قاسم، وكيل أول، والنائب محمد وفيق محمد عزت مصطفى أبو مصطفى، وكيل ثانى، النائب عمرو درويش، أمين سر.

أما في لجنة الإسكان، فبعد تشاور وتنسيق بين أعضاء اللجنة، تم التوافق على اختيار النائب عماد سعد حمودة، رئيسًا، وكلا من النائب طارق عثمان أحمد شكري، وكيل أول، والنائب أحمد عبدالمجيد أحمد محمد عيد، وكيل ثانى، والنائب أمين محمد علي مسعود، أمين سر.

الجدير بالذكر أن اللائحة الداخلية إجراءات انتخابات اللجان النوعية، حيث تنص المادة 39 على: يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان.

ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة.

وتنص المادة 40 على: يجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها.

ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى إلا بموافقة مكتب المجلس.

فيما تنص المادة 41 على: يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنص المادة 42 على: تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادي من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس تلك الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية.

ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك