حادث مدرسة كرداسة و119 طالبا في فصل واحد.. أبرز مشاهد المدارس اليوم؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

حادث مدرسة كرداسة و119 طالبا في فصل واحد.. أبرز مشاهد المدارس اليوم؟

محررو الشروق:
نشر في: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 8:52 م | آخر تحديث: الأحد 2 أكتوبر 2022 - 8:52 م
إصابة 7 طالبات نتيجة التدافع بعد انهيار جزء من سور سلم المدرسة بالجيزة.. وحجازى يوجه بمحاسبة المقصرين


انتظمت الدراسة بجميع مدارس الجمهورية، وسط انتشار لأفراد الشرطة المدرسية فى أغلب المدارس لتحقيق الانضباط فى بداية العام الدراسى الجديد، وشهدت المدارس ترديد النشيد الوطنى وتحية العلم فى طابور الصباح مع ذكر كلمة فى الإذاعة المدرسية عن فضل الشهادة وتضحيات رجال القوات المسلحة فى الدفاع عن الوطن.

ونبهت المدارس الثانوية على الطلاب منع اصطحاب الهاتف المحمول، مع ضرورة الالتزام بالزى المدرسى وتجنب ارتداء أى إكسسوارات داخل المدرسة، وكذا الالتزام بمواعيد الحضور والابتعاد عن أى خروج عن المألوف، مؤكدة أنها ستتعامل بحسم مع أى محاولات شغب بين الطلاب، وسيتم تطبيق لائحة الانضباط المدرسى على الجميع حفاظا على هيبة العملية التعليمية والمحافظة على الأثاث المدرسى.

وبحسب بيان لوزارة التربية والتعليم، فإن الوزير رضا حجازى، تابع واقعة تدافع عدد من طالبات مدرسة المعتمدية الابتدائية بنات بإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة الذى أسفر عن إصابة 7 طالبات نتيجة التدافع وسقوط جزء من سور سلم المدرسة، وتم نقلهم لتلقى الرعاية الطبية اللازمة، وكلف مدير مديرية الجيزة بمتابعة الأمر وتوفير جميع احتياجات الطلاب المصابين ومحاسبة المسئولين.

وكشفت غرفة عمليات نقابة المعلمين عن أن المدرسة لم تجر بها أى صيانة للمبنى قبل إنطلاق الدراسة، الأمر الذى تسبب فى سقوط 3 سلالم وجزء من سور السلم بالدور الأرضى نتيجة تدافع الطلاب.

وزار وزير التربية والتعليم، مدارس محافظة بنى سويف فى أول يوم دراسة بالمحافظة، للإطمئنان على تطبيق اليوم الرياضى وفقًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بشأن الإهتمام باللياقة البدينة وصحة الطلاب داخل المدارس.

وأكد حجازى، أهمية الأنشطة بجانب الدراسة العلمية بهدف تنويع المهارات لدى الطلاب واكتشاف المواهب فى مختلف المجالات ضمن إستراتيجية بناء الإنسان المصرى، مشيرًا إلى أن الطالب هو عصب العملية التعليمية.
فيما شهد اليوم أيضا، تداول رواد مو
اقع التواصل الاجتماعي، لصورة بها قائمة تخطى عدد التلاميذ بها في أحد الفصول بمدرسة الشهيد عبدالله عيسوي التابعة لإدارة الخانكة التعليمية فى القليوبية، 119 طالبًا وطالبة، وهو ما أثار حفيظة الأهالى حول الكثافة العالية بالفصل.

من جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم، أن مدرسة الشهيد عبدالله عيسوي الابتدائية تعمل بنظام الفترة الممتدة "الفترتين"، وعليه تم تخفيض كثافات الفصول لتتراوح من 65 إلى 75 طالبا بالفصل.

فى السياق نفسه، أكد محافظ القاهرة خالد عبدالعال، انتظام الدراسة بجميع مدارس العاصمة، خلال جولة له بعدد من المدارس، وشدد على ضرورة التنسيق الكامل بين مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق لرفع الإشغالات والباعة الجائلين وتكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجى.

وأكد محافظ الجيزة، أحمد راشد، أن الدولة تبذل قصارى جهدها للنهوض بالمنظومة التعليمية وتطبيق نظم التعليم الحديث، مشيرًا إلى أن دخول 33 مدرسة جديدة بالمحافظة ستساهم فى تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول بإجمالى 562 فصلا دراسيا، منوهًا بسعى المحافظة لتوفير أراضى فضاء أخرى لإقامة مدارس لتقليل الكثافات الطلابية.

من جهته، ألمح محافظ جنوب سيناء، خالد فودة، إلى اهتمام المحافظة بالطلاب ذوى القدرات الخاصة، مشيرًا إلى أنه سيجرى تأسيس فرقة فنية خاصة بهم لتنمية مواهبهم الفنية، واستغلال قدراتهم، وحرص المحافظ على توزيع ملابس وحقائب مدرسية لـ59 طالبا احتفالا ببدء العام الدراسى.

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بجنوب سيناء، محمد عقل، تشكيل لجان لمتابعة المدارس والتأكد من تنفيذ برنامج الاستقبال المعد من قبل كل مدرسة، مشيرًا إلى أنه جرى استقبال تلاميذ المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال بتوزيع الهدايا والبالونات عليهم، وتقديم أنشطة ترفيهية لهم لجذبهم للمدرسة.

وأشار إلى أنه جرى تخصيص الإذاعة المدرسية للحديث عن التأثيرات المناخية، والمشروعات القومية التى يجرى تأسيسها، لافتًا إلى أنه يجرى توزيع الكتب الدراسية على الطلاب دون التقيد بالمصروفات التى من المقرر أن يتم تقسيطها على 3 أقساط طبقا لتوجيهات وزير التربية والتعليم.
وحرص محافظ الغربية، طارق رحمى، على مشاركة الطلاب فى غرس الأشجار ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، كما افتتح قسمى الموسيقى والرسم اللذين تم استحداثهما لتنمية مهارات الطلاب بمدرسة عبدالحميد اسماعيل بكفر دمنهور القديم بمركز زفتى.

وشارك محافظ الشرقية، ممدوح غراب، طلاب مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع، طابور الصباح متبادلًا معهم علامة «أحبك« بلغة الإشارة الخاصة بهم، وحضر تحية العلم والسلام الوطنى والتقط صورًا تذكارية معهم.

وكرم محافظ المنيا، أسامة القاضى، الطالب سيف محمد حامد نجل الشهيد محمد حامد عبدالحكيم، الذى استشهد أثناء تأدية الواجب الوطنى، وحرص على تفقد مدرسة المنيا الرسمية للغات، ومدرسة المنيا الإعدادية الحديثة بنات، للوقوف على انتظام الدراسة بالفصول الداخلية للمدارس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك