إدارة معرض الكتاب: مشاركة كبيرة من الجماهير ونتوقع مليون زائر خلال آخر 3 أيام - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 2:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إدارة معرض الكتاب: مشاركة كبيرة من الجماهير ونتوقع مليون زائر خلال آخر 3 أيام

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 3 فبراير 2019 - 5:24 م | آخر تحديث: الأحد 3 فبراير 2019 - 5:24 م

واصلت جموع المواطنين تدفقها اليوم الأحد، لزيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، في يوبيله الذهبي (الدورة الـ50)، وشهدت القاعات الأربعة الكبرى بمختلف أنشطتها ودور النشر المصرية والعربية والأجنبية ازدحاما شديدا، فيما سجل عدد الزوار حتى الآن قرابة 5ر2 مليون زائر.

وتوقعت إدارة المعرض أن يتضاعف عدد الزوار إلى أكثر من مليون زائر خلال الأيام القليلة المتبقية، بعد إعلان دكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بوزارة الثقافة (الجهة المنظمة للمعرض)، أنه لن يتم مد أيام المعرض بعد انتهاء موعده المقرر 5 فبراير.

وأكد دكتور هيثم الحاج علي أن "الحضور الكبير لجمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب "دورة اليوبيل الذهبي" منذ انطلاقه يوم الأربعاء 23 يناير، يؤكد أن الهيئة ربحت الرهان، إذ خذل الجمهور كافة التوقعات التي كانت تدعي عزوف الجماهير عن المعرض بسبب نقله إلى المقر الجديد بالتجمع الخامس".

من جانبه، صرح مدير إدارة المعارض بالهيئة العامة للكتاب إسلام بيومي بأن الحفل الختامي لليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب سيقام بقاعة المنارة، بعد ظهر غد الاثنين، مؤكدا أنه لا نية مطلقا لتمديد أيام المعرض، لارتباط مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس (المقام عليه معرض القاهرة الدولي للكتاب حاليا)، بحجوزات مسبقة، في الأيام التالية مباشرة لليوم الختامي لمعرض الكتاب الموافق 5 فبراير.

وأعرب مدير المعارض عن تقديره للاهتمام الكبير الذي أولته الدولة هذا العام، ووزارة الثقافة، وكافة الوزارات والأجهزة المعنية لليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، ما كان سببا في هذا النجاح الكبير الذي حققه، لافتا إلى حرص وزيرة الثقافة على التواجد شبه اليومي بالمعرض، وتفقد الأجنحة والالتقاء مباشرة مع الجمهور والاستماع إلى آراء الناشرين والعاملين والزوار.

وأوضح أن حجم المبيعات - كما كشفت بعض دور النشر - تضاعف عن العام الماضي، مشيرا إلى أنه لم يتلق أي شكوى من أي دار نشر بخصوص انخفاض المبيعات بل على العكس فإن دور النشر ملتزمة بسداد التزاماتها المالية أولا بأول ولم يطلب أي منها تخفيض أسعار الإيجارات وهو ما يعكس حالة رخاء وليس كساد.. داعيا المواطنين الذين لم يزوروا المعرض بالإسراع وانتهاز الفرصة خلال الأيام القليلة المتبقية لزيارته.

وأضاف إسلام بيومي، أن المعرض هذا العام يقدم إصدارات متنوعة من قبل الناشرين وقطاعات وزارة الثقافة، بتخفيضات تصل لـ50%، بالإضافة إلى الخدمات الترفيهية داخل مركز مصر للمعارض الدولية بصورة حضارية تليق باسم مصر.

وأكد إسلام بيومي، التزام دور النشر وكافة الأجنحة باللوائح والتعليمات، والتزام الزوار بالنظام العام، وعدم وقوع أي خلل، باستثناء مخالفات بسيطة، مشيرًا إلى أن الإدارة تعمل على قدم وساق من أجل الحفاظ على النظام وسرعة رصد أي مخالفة والتصدي لها على الفور.

وأشار بيومي إلى أن الأماكن المخصصة للتوقيع على الإصدارات الجديدة هي 7 أماكن فقط، 6 منها مجاني، وهي: مدخل صالة 1 وصالة 2 و4 أماكن في بلازا 1 وبلازا 2، وهناك قاعة أخرى مدفوعة في القاعة المخصصة لحفلات التوقيع وتضم منصة ومتحدثين ومكانها في بلازا 2.

كان معرض القاهرة الدولي للكتاب انطلق في دورة اليوبيل الذهبي، (بمناسبة مرور 50 عاما على إنشائه) في 23 يناير، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستمر حتى 5 فبراير، ويستضيف المعرض "جامعة الدول العربية" ضيف شرف، وشخصيتي العام الدكتورة سهير القلماوي والدكتور ثروت عكاشة.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمعرض 45000 متر مربع، وعدد المشاركين من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة، وعدد الأجنحة 723 جناحا، وعدد الناشرين 748 ناشرا، وعدد التوكيلات 525 توكيلا، وعدد الناشرين الإجمالي 1273 ناشرا، وعدد دور النشر المصرية التي تشارك لأول مرة 62 دارا، وتبلغ عدد دور النشر العربية والأجنبية التي تشارك لأول مرة 24 دارًا.

كما تبلغ عدد عناوين الكتب الجديدة الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب خلال عام 2018 أكثر من 594 عنوانا، وعدد الفعاليات الثقافية 419 فعالية، وعدد الفعاليات الفنية 144 فعالية، وعدد الفعاليات الخاصة بالطفل 234 فعالية، وعدد ورش الكتابة والمسرح والفن التشكيلي 8 ورش، وعدد حفلات التوقيع 600 حفلة، فيما بلغ عدد الضيوف العرب والأجانب 170 ضيفا، وعدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعر، وعدد المشاركين في الفعاليات الثقافية 2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك