وزير قطاع الأعمال لـ«الشروق»: طرح المرحلة الثانية من الشركات المملوكة للدولة فى البورصة بنهاية الصيف - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 8:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير قطاع الأعمال لـ«الشروق»: طرح المرحلة الثانية من الشركات المملوكة للدولة فى البورصة بنهاية الصيف

كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الأحد 3 مارس 2019 - 1:24 ص | آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2019 - 1:24 ص

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال لـ«للشروق» إن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية، والتى ستشمل شركات تطرح لأول مرة ستكون بعد فترة الصيف الحالى.
وعن طرح الشركة الشرقية للدخان قال توفيق إن معدل تغطية الطرح الخاص لأسهم الشركة كان رائعا، مشيرا إلى أن المستثمرين الذين اكتتبوا فى الطرح الخاص كانوا أجانب، ومنهم مستثمرون يمتلكون أسهم فى الشرقية للدخان، أرادو زيادة حصتهم.
وتتوزع ملكية الشرقية للدخان بين القابضة للصناعات الكيماوية (55 %)، واتحاد العاملين المساهمين بشركة الشرقية للدخان (5.95)%، وبنك مصر (0.4803)%، ووثائق استثمار صندوق مؤشر إى جى إكس 30 (0.016)%، ومحمد جمال محرم (0.0006%) والباقى مطروح للتداول فى البورصة.
وكان توفيق قد أشار فى تصريحات صحفية سابقة إلى إن الحصيلة المتوقعة من بيع 4.5% من شركة الشرقية للدخان تبلغ نحو 1.8 مليار جنيه تقريبا، وهو ما يقل عن الحصيلة التى كانت متوقعة عند الإعلان عن الطرح العام الماضى، والتى كانت تتراوح بين مليارين و2.5 مليار جنيه.
وأكد توفيق فى تصريحاته لـ«الشروق» أن قرار التسعير، وفقا لقرار مجلس الوزراء الخاص بطرح الشركات يرجع إلى بنك الاستثمار الموكل له ادارة طرح كل شركة، ويتيح القرار لبنك الاستثمار زيادة أو خفض السعر بنحو 10% عن السعر المحدد.
كانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المالكة للشركة الشرقية للدخان، أعلنت الخميس، طرح 101.250 مليون سهم من أسهم شركة الشرقية للدخان للبيع فى البورصة، بسعر 17 جنيها للسهم الواحد، بواقع 95% منها للطرح الخاص و5% منها للطرح العام،وتديره المجموعة المالية هيرميس، وفقا لبيان الشركة القابضة.
وسيبدأ اليوم الأحد طرح 5,062,500 سهم نسبة 0.225 % من أسهم رأس مال الشركة، للطرح العام للجمهور، على أن ينتهى الاكتتاب بها الثلاثاء المقبل، حيث من المتوقع تغطية الاكتتاب العام لطرح الشرقية للدخان» تبعا لما قاله ع وزير قطاع الأعمال.
والشرقية للدخان، هى أول طرح يتم تنفيذه فى البورصة، من الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية، والتى تشمل أيضا الإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، وأبو قير للأسمدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك