جهود حكومية مكثفة لاستيعاب العمالة العائدة من الخارج بعد تداعيات كورونا - بوابة الشروق
الإثنين 12 أبريل 2021 12:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

جهود حكومية مكثفة لاستيعاب العمالة العائدة من الخارج بعد تداعيات كورونا

أحمد كساب:
نشر في: الأربعاء 3 مارس 2021 - 9:57 ص | آخر تحديث: الأربعاء 3 مارس 2021 - 9:57 ص

• القوى العاملة: نستهدف تعميم مبادرة «ابدأ مشروعك» بالمحافظات.. والهجرة تواصل تنفيذ «نورت بلدك»

تكثف الدولة حاليا، ممثلة في عدد من الوزارات والأجهزة المعنية، من جهودها؛ لرعاية العمالة العائدة من الخارج، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، وتوفير فرص العمل لهم ودمجهم في المشروعات التي تنفذها الدولة.

 

وتعمل وزارة القوى العاملة على تنفيذ استراتيجيتها لحصر العمالة العائدة، لتوفير فرص العمل لهم وفتح المجال أمامهم لتدشين مشروعاتهم الخاصة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات ووزارة التنمية المحلية، من خلال مبادرة "ابدأ مشروعك"، حيث شملت المبادرة 4 محافظات حتى الآن، وهي سوهاج والبحيرة والإسكندرية، وكان آخر محطات المبادرة هي الإسماعيلية أمس الأول، بإطلاق فعاليات الدورة التدريبية الأولى في مجال ريادة الأعمال بحضور 12 من العمالة العائدة من الخارج.

 

وبحسب الوزارة، فإن المبادرة تتضمن عقد عدد من الندوات والدورات التدريبية؛ للتعريف على أبسط قواعد ريادة الأعمال في محاضرات على مدار يومين، كما يتم عرض كل الفرص الاستثمارية الموجودة داخل كل محافظة، ودراسة جدوى المشروعات ومراحل الإنتاج والتسويق.

 

وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان، في تصريحات له أمس، إن الدولة وقيادتها السياسية وجهت بالاهتمام بالعمالة المصرية العائدة من الخارج، وعليه عملت الوزارة على الاهتمام بتلك الفئة وتوفير وضع لا يشعرها بأنها تركت مجال عملها في أي دولة ولا يوجد لها فرص في بلدها مصر.

 

وأشار سعفان إلى أن الوزارة تعمل على تقريب فرص الاستثمار، وتحقيق النجاح والتوفيق في عمل مشروعات تعمل على النهوض بالاقتصاد المصري، منوها بأن الوزارة تستهدف التعاون مع ذلك التعاون ليشمل كل الجهات المعنية التي سيتم التعامل معها وتذليل كل العقبات التي يمكن أن تواجه العائدين في بداية عمل مشروعاتهم.

 

من جانبه، قال مصدر بالوزارة، إن الوزارة تستهدف تعميم المبادرة على مستوى المحافظات على مستوى الجمهورية، من خلال التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات وعقد الندوات والدورات التدريبية، تمهيدا لمساعدتهم في تدشين مشروعاتهم الخاصة، وكذلك توفير فرص العمل لهم.

 

وأشار المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن الوزارة لديها إدارة مختصة بحصر العمالة العائدة من الخارج، وهناك توجيهات من وزير القوى العاملة محمد سعفان لكل المديريات التابعة للوزارة، بحصر هؤلاء العمالة ليسهل من عملية التواصل معهم ودمهجم في خطط التنمية التي تنفذها الدولة.

 

وفي سياق متصل، تواصل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، تنفيذ مبادرة "نورت بلدك"، لاستيعاب العمالة العائدة من الخارج، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة عبر جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وطرح فرص عمل من خلال رجال الأعمال، حيث طرحت الوزارة استمارة "نورت بلدك" عبر موقعها الإلكتروني لتسجيل العمالة العائدة منذ انتشار فيروس كورونا المستجد، لدمهجم في المشروعات القومية للدولة.

 

وتعمل الوزارة، إلى جانب استمارة "نورت بلدك"، على التعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط لتوفير فرص عمل بالمشروعات القومية للعمالة العائدة من الخارج، حيث أعلنت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، عن وضع خطة متكاملة بالتعاون مع التخطيط لاستيعاب هؤلاء العمالة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك