مصر وعمان يتفقان على وقف سحب عينات للشحنات الزراعية المُصدرة لمسقط - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر وعمان يتفقان على وقف سحب عينات للشحنات الزراعية المُصدرة لمسقط

السيد علاء
نشر في: الخميس 3 مارس 2022 - 1:29 م | آخر تحديث: الخميس 3 مارس 2022 - 1:29 م

بحث وزير الزراعة، السيد القصير، مع مدير الحجر الزراعى بدولة سلطنة عمان، المهندس وليد بن خلفان بن عبدالله المعمري، زيادة التبادل التجارى بين البلدين في مجال المنتجات الزراعية الطازجة، وفتح سوق عماني جديد أمام الصادرات الزراعية المصرية، بحضور الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري.

وناقش الاجتماع، المنظومة التصديرية الجديدة التي تنفذها مصر من خلال تكويد جميع المزارع التصديرية وتتبع الشحنات المصدرة، حيث أشاد الجانب العماني بدقة تطبيق قواعد إحكام الرقابة على الصادرات الزراعية المصرية بعد الزيارات الميدانية التي قام بها الوفد العماني للمزارع والمحطات التصديرية المصرية.

واتفق الطرفان على التوقف عن سحب عينات من كل شحنة يتم تصديرها لسلطنة عمان اعتبارا من شهر أبريل القادم، وذلك في ظل قيام الحجر الزراعي المصري بالرقابة الصارمة علي جميع مراحل التصدير بدءا من المزرعة وحتى وصول الشحنة إلى ميناء الدولة المستوردة.

كما اتفق الطرفان علي قيام الحجر الزراعي المصري بتقديم الدعم الفني ونقل الخبرات لنظيره العماني في مجال تتبع الشحنات الزراعية وتكويد المزارع بتكنولوجيا الأقمار الصناعية.

وجدير بالذكر أن الصادرات الزراعية المصرية قفزت إلى 5 ملايين و300 ألف و757 طنا؛ في الفترة من يناير وحتى 8 ديسمبر 2021، حيث ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

وتعتمد خاصية التكويد بالحجر الزراعي المصري؛ على استخدام آلية التتبع، وهذا يعنى أنه عند تصدير الشحنة الزراعية للخارج إذا حدث بها أي مشكلة في الشحنة عقب وصولها للخارج، يسهل معرفة من أى مزرعة جاءت؛ وتم تعبئتها في أي محطة، وما هي الشركة التي صدرتها، وتاريخ الشحنة منذ بدايتها زراعتها وحتى وصولها للدولة في الخارج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك