أولها التحريك.. فخري الفقي: مرونة سعر الصرف يجب أن تتم على مراحل - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أولها التحريك.. فخري الفقي: مرونة سعر الصرف يجب أن تتم على مراحل

هديل هلال
نشر في: الأحد 3 مارس 2024 - 12:07 ص | آخر تحديث: الأحد 3 مارس 2024 - 12:08 ص
قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن المناقشات والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي اُستأنفت بعد توقف دام عامًا؛ لإتمام المراجعتين الأولى والثانية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مساء DMC»، الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن الصندوق متفهم للوضع الاقتصادي الحالي، مستشهدًا بحديث المتحدث الرسمي للنقد الدولي الذي أكد أن مسار التفاوض مع مصر «جيد للغاية وممتاز».

وأشار إلى أن «الصندوق مقتنع بأن مصر بحاجة إلى تمويل إضافي من 3 مليارات دولار، وقد يزيد إلى 6 أو أعلى»، منوهًا أن مرونة سعر الصرف أحد المطالب الأساسية حتى يبدأ الصندوق في ضخ التمويل الإضافي.

ولفت إلى أن مرونة سعر الصرف يجب أن تتم على مراحل؛ أولها التحريك من السعر الرسمي 31 إلى أعلى قليلًا، منوهًا أن تحديد السعر الجديد يتوقف على البنك المركزي.

وأكمل: «هناك صيغة رياضية لدى الصندوق لحساب سعر الصرف الحقيقي، والتي تعتمد على حساب سعر صرف الجنيه بالنسبة للدولار وعملات الشركاء التجاريين كالاتحاد الأوروبي والصين».

وشدد على أهمية أن يعكس السعر الحقيقي طبيعة الاقتصاد المصري في الظروف العادية، قائلًا إن الدولة تحاول تعويض النزيف الذي حدث لجسم الاقتصاد في 2022، عندما خرجت 22 مليار دولار من الأموال الساخنة في الفترة ما بين يناير وأبريل من نفس العام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك