قيد شركة طاقة عربية في البورصة المصرية خلال شهر يونيو الجاري - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 12:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قيد شركة طاقة عربية في البورصة المصرية خلال شهر يونيو الجاري

محمد فرج:
نشر في: السبت 3 يونيو 2023 - 6:59 م | آخر تحديث: السبت 3 يونيو 2023 - 6:59 م

• مصادر: بدء التداول على أسهم الشركة الربع الثالث من العام.. و«إى إف جى» تبدأ الترويج
علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصادر مطلعة أنه سيتم قيد شركة طاقة عربية، التابعة لمجموعة القلعة القابضة، فى البورصة المصرية، الشهر الحالى، مشيرة إلى أن نسبة الطرح قد تصل إلى 40%.

وبحسب المصادر فإن إجراءات قيد أكبر شركة قطاع خاص فى مجال توزيع الطاقة بمصر قد قاربت على الانتهاء، ومن المخطط بدء التداول على أسهم الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالى، لافتة إلى أن مجموعة «إى إف جى» القابضة، هيرميس سابقا، تواصل عمليات ترويج الطرح لدى عدد من المؤسسات العالمية والخليجية والمحلية.

وتعد طاقة عربية أكبر شركة تابعة للقطاع الخاص فى مجال توزيع الطاقة بمصر، حيث تعمل فى مجال تشغيل شبكات البنية الأساسية لقطاع الطاقة، بدءا من توزيع الغاز الطبيعى إلى توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وتسويق المنتجات البترولية.

وتقوم شركة طاقة عربية بتوفير خدماتها من خلال خمس قطاعات تابعة، وهى قطاع الغاز، وقطاع الكهرباء، وقطاع تسويق وتوزيع المنتجات البترولية، وقطاع الطاقة الشمسية، وقطاع المياه.

كما تعد طاقة عربية أكبر شركات توزيع الغاز الطبيعى فى مصر، حيث تمتلك امتيازات طويلة الأجل تغطى 16 محافظة مصرية، بالإضافة إلى امتلاك أكبر فريق متخصص فى الهندسة والإنشاءات المرتبطة بأعمال توزيع الغاز الطبيعى من أجل الإشراف على أنشطة التوزيع التى تمارسها المجموعة، وكذلك المشروعات الأخرى التابعة للقطاعين العام والخاص فى مصر وأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنها أكبر شركة تابعة للقطاع الخاص المصرى فى مشروعات الطاقة الكهربائية من أنشطة الهندسة والتطوير إلى أعمال التوليد والتوزيع.

كما تعمل طاقة فى مجال تسويق وتوزيع الوقود والمنتجات البترولية، وكذلك وقود المازوت للعملاء الأفراد والمشروعات الصناعية وتجار الجملة، فضلا عن تشغيل شبكة محطات الوقود وخدمات تحويل السيارات والشاحنات التجارية إلى الغاز الطبيعى المضغوط، كما قامت شركة طاقة عربية بإنشاء وتشغيل محطة طاقة شمسية بقدرة 65 ميجاوات وبتكلفة استثمارية بلغت 1.35 مليار جنيه، وذلك فى مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، والذى يعد أكبر مجمع قومى للطاقة الشمسية فى صعيد مصر.

يذكر أن إيرادات شركة القلعة ارتفعت خلال 2022 بنسبة 113% على أساس سنوى، لتسجل 97.7 مليار جنيه، حيث ارتفعت أرباح الشركة التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل حوالى 32.3 مليار جنيه فى العام الماضين مقابل 4.1 مليار جنيه خلال 2021، بدعم ارتفاع هامش ربح التكرير بالشركة المصرية للتكرير إلى أعلى مستوياته والأداء القوى لجميع الشركات التابعة.

وقال الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة أن الإيرادات التى حققتها الشركة خلال عام 2022 تعكس تأقلم الشركة مع الظروف غير المستقرة والقدرة على مواصلة تحقيق النجاح رغم التحديات التى تواجه المشهد الاقتصادى العالمى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك