فيديو.. تعليقا على «جاستا».. «الخارجية»: القانون يمثل خطرا على مسار العلاقات الدولية - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 12:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. تعليقا على «جاستا».. «الخارجية»: القانون يمثل خطرا على مسار العلاقات الدولية

المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية
المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية
أماني أبو النجا
نشر في: الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 10:01 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 10:01 م
علق المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، على قانون "جاستا" الذي أقره الكونجرس الأمريكي، قائلا: "نعتبر أن هذا القانون يمثل خطرًا على مسار العلاقات الدولية ويشكك ويقوض من مبادئ راسخة في تلك العلاقة".

وأضاف "أبوزيد" خلال لقائه في برنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، الاثنين: "الموضوع حساس لأنه مرتبط بقرارات تصدر عن الكونجرس الأمريكي، ونحن نتابع تطورات الأمر وتداعياته أولا بأول"، مؤكدًا أن "تنفيذ هذا القانون ربما يؤثر على مصالح بعض الدول الشقيقة والتي تربطها بمصر علاقات قوية واستراتيجية مهمة".

ووصف قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما برفض القانون بالقرار الصائب، لأنه يتسق مع قواعد ومبادئ القانون الدولي مثل سيادة الدول، وعدم أحقية فرض القوانين الداخلية للدول على أفراد ينتمون لدول أخرى.

وكان الكونجرس الأمريكي، قد أقر الأسبوع الماضي، قانون "جاستا"، الذي يتيح لضحايا هجومات 11 سبتمبر 2001 مقاضاة حكومات أجنبية بتهمة لعب دور فى الهجمات، بعد ان استخدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما حق "فيتو" لرفضه.

وفي أول رد فعل على إقرار القانون، رفعت أرملة أحد ضحايا الهجمات على مقر وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، أمس الأول، دعوى قضائية ضد السعودية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك