في يوم ذوي الاحتياجات الخاصة.. كيف يساعد العلاج الطبيعي على تحسين حياتهم؟ - بوابة الشروق
الأحد 16 يناير 2022 12:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


في يوم ذوي الاحتياجات الخاصة.. كيف يساعد العلاج الطبيعي على تحسين حياتهم؟

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 3:03 م | آخر تحديث: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 3:03 م
يحتفل العالم باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، في 3 ديسمبر من كل عام، وهو احتفال تروج له الأمم المتحدة منذ عام 1992، بهدف تعزيز فهم قضايا وحشد الدعم لحفظ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.. وتستعرض «الشروق» مجموعة من المعلومات حولهم، كما نشرها موقع "افري داي".

* ما هو العلاج الطبيعي؟

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تقييم مجموعة واسعة من الحالات الصحية واضطرابات الحركة وعلاجها والوقاية منها.

ويعمل أخصائيو العلاج الطبيعي مع الأشخاص من جميع الأعمار الذين يحتاجون إلى الدعم لتحسين قوتهم وحركتهم ومرونتهم حتى يتمكنوا من تحقيق أهدافهم.

* كيف يمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد شخصًا معاقًا؟

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن العلاج الطبيعي مفيد فقط للأشخاص الذين يتعافون من مرض أو إصابة، ولكن يعد العلاج الطبيعي مثاليًا لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة في الأنشطة البدنية التي يهتمون بها.

ويوفر المخطط الوطني للتأمين على الإعاقة فرصة لأخصائيي العلاج الطبيعي لدعم الأشخاص الذين يعانون من حالات غير جسدية، حيث يمكن للأشخاص المصابين بالتوحد أو الذين يعانون من إعاقات نفسية اجتماعية أو ذهنية الاستفادة من العلاج الطبيعي، وذلك لأنه إذا تم دعم طفل مصاب بالتوحد لركوب الدراجة، على سبيل المثال، ويمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على قدرته على التواصل الاجتماعي، وتكوين صداقات، وإعداد ممارسات تمارين صحية مدى الحياة.

مثال آخر هو أن دعم شخص من ذوي الإعاقة الذهنية للوصول إلى صالة الألعاب الرياضية المحلية أو برنامج الرياضة المجتمعية قد يعني أن لديهم فرصة للوفاء بتوصية منظمة الصحة العالمية بـ150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أسبوعيًا، ويؤدي ذلك إلى تحسين صحتهم، مع تمكينهم من تكوين صداقات وزيادة سلامتهم، ويتعرف الناس في مجتمعهم المحلي عليهم ويبحثون عنهم.

* بعض الطرق التي يمكن لطبيب العلاج الطبيعي دعم شخصًا معاقًا

- إجراء تقييم للعلاج الطبيعي للنظر في كيفية تحرك شخص ما حول منزله ومجتمعه في حياته اليومية، حيث يتضمن ذلك تقييمات لكيفية عمل الجسم، مثل قوة العضلات وحركة المفاصل والقدرة على التحمل واللياقة البدنية والتوازن.

- وصف معدات التنقل لمساعدة الأشخاص على الوقوف أو المشي أو التنقل بسهولة أكبر أو بشكل مستقل داخل منزلهم أو مدرستهم ومجتمعهم المحلي.

- وصف تمارين مخصصة للمساعدة في تحسين حركة الشخص، ومستوى المهارة، وقوة العضلات، والمرونة، واللياقة البدنية حتى يتمكنوا من تحقيق أهدافهم.

- دعم الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى الرياضة أو فرص الترفيه في المجتمع، مثل الرياضات الجماعية أو دروس التربية البدنية في المدرسة أو فصول المجتمع المحلي أو برامج الصالة الرياضية لزيادة المشاركة الاجتماعية والصحة البدنية والرفاهية.

* أنواع حالات الإعاقة التي يعالجها طبيب العلاج الطبيعي

يدعم طبيب العلاج الطبيعي الأشخاص من جميع الأعمار الذين يعانون من حالات جسدية، مثل الشلل الدماغي أو التصلب المتعدد أو إصابات مدى الحياة مثل إصابات الحبل الشوكي أو إصابات الدماغ المكتسبة، ويعمل أيضًا مع الأشخاص الذين لديهم قيود على النشاط بسبب حالات مثل الإعاقة الذهنية أو النفسية الاجتماعية أو التوحد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك