منها إجهاد العضلات.. أسباب تجعلك تعاني من آلام أسفل الظهر أثناء المشي - بوابة الشروق
الأربعاء 14 أبريل 2021 7:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

منها إجهاد العضلات.. أسباب تجعلك تعاني من آلام أسفل الظهر أثناء المشي

سمر سمير
نشر في: الخميس 4 مارس 2021 - 11:02 ص | آخر تحديث: الخميس 4 مارس 2021 - 11:02 ص

هناك العديد من الأسباب الوجيهة لتضمين المشي في الروتين اليومي، ليس فقط لفقدان الوزن، بل إنه مفيد أيضًا للحالة المزاجية والتمثيل الغذائي والإبداع ومستوى التركيز، وذلك لأن مجرد التنزه والاستمتاع بالمناطق المحيطة لمدة 15 دقيقة كل يوم يمكن أن يفعل العجائب، ويمكن أن يكون مفيدًا للصحة بطرق متعددة، لكن المشي له مخاطره وقد لا يكون سهلا على الجميع، حيث يمكن أن يؤدي المشي عند بعض الأشخاص إلى آلام أسفل الظهر أو تفاقم الأعراض لمن يعانون بالفعل من هذه المشكلة.

وتستعرض "الشروق" بعض الأسباب الشائعة التي تجعل المشي قد يؤدي إلى آلام أسفل الظهر، وذلك كما نشرها موقع "ذا سوبيريور سيرابي".

• إجهاد العضلات

تعتبر مشكلة آلام أسفل الظهر أثناء المشي شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، وذلك لأن الجزء الأوسط والسفلي من الجسم يحملان معظم وزنه، ويتعين على أسفل الظهر أن يتحمل كل الضغط أثناء المشي، وبسبب الضغط المفرط تعمل العضلات فوق طاقتها وتشعر بالألم، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة من نفس الشيء بعد الوقوف لفترة طويلة جدًا.

• إجهاد أو التواء

يمكن أن يؤدي تمزق الأربطة أو التمدد المفرط للعضلات أيضًا إلى الشعور بالألم، وعادةً ما تؤدي الحركة غير الطبيعية إلى تمزق الرباط الذي يربط عظمتين أو أكثر في المفصل، مما يؤدي إلى إجهاد أو التواء الأوتار أو العضلات، حيث يعد الالتواء والسقوط من أكثر الأسباب شيوعا للالتواء والشد، ويصاحب الألم الناتج عن الالتواءات والإجهاد أيضًا تورما وكدمات وتشنجات أو صعوبة في الحركة.

• تشنج العضلات

يختلف تشنج العضلات عن إجهاد العضلات، كما يحدث أيضًا بسبب الحركة المفاجئة أو التشنجات في عضلة واحدة أو أكثر، لكنها ليست خطيرة مثل العضلتين الآخريين، حيث تزيد الحركة اللاإرادية من الضغط على العمود الفقري، وقد تتقلص عضلات أسفل الظهر؛ ما يؤدي إلى الشعور بالألم، لكن لا يستمر التشنج لفترة طويلة ويختفي عن طريق وضع ضمادات التدفئة.

• الوضعيات الخاطئة

المشي هو النشاط الأساسي الذي نقوم به في حياتنا اليومية، لكن مثل أي نشاط آخر هناك شكل مثالي للمشي، حيث يمكن أن يساهم وضع غير صحيح أيضًا في آلام أسفل الظهر، مثل الانحناء للأمام، والوضعية السيئة، وعادات نمط الحياة الأخرى مثل الإجهاد وضعف العضلات الأساسية والعضلات المشدودة والكعب العالي والجلوس بشكل غير صحيح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك