العراق يتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال5 أو 7 أعوام - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العراق يتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال5 أو 7 أعوام

بغداد (د ب أ)
نشر في: الأحد 4 يونيو 2023 - 12:48 م | آخر تحديث: الأحد 4 يونيو 2023 - 12:48 م

أعلن نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، أن العراق سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال مدة تقدر بين خمس إلى سبع سنوات.

وقال عبد الغني، في مقابلة مع شبكة روداو نشرتها على موقعها الرسمي اليوم الأحد: "سيحقق العراق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال مدة تقدر بخمس إلى سبع سنوات، وربما سيكون هناك فائض في الغاز؛ لأننا وقعنا جولة التراخيص الخامسة التي تضمنت خمسة عقود ورقع استكشافية، وجميعها غازية تنتج بحدود 750 إلى 900 مليون قدم مكعب من الغاز، وبالتالي هنالك كميات كبيرة وواعدة من الغاز".

وأضاف أن" العراق وبموجب اتفاقية باريس ملتزم باستثمار الغاز بشكل كامل وإيقاف حرق الغاز بحلول سنة 2030، ولكن وزارة النفط حريصة كل الحرص على التعجيل بعملية استثمار الغاز في ضوء الحاجة الملحة لهذا الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية".

وأوضح "نحن اليوم نستورد كميات كبيرة من الغاز من الجارة إيران ولا يمكن أن نستمر في استيراد الغاز بينما يحرق الغاز الموجود في الحقول النفطية ومعظم الغاز الذي لدينا هو غاز مصاحب ويأتي من إنتاج النفط الخام، وهناك عقود وهناك مشاريع واعدة لاستثمار هذا الغاز من جميع الحقول وتجميعه وتوجيهه إلى محطات الكهرباء".

وأشار إلى أنه خلال خمس سنوات من تفعيل العقد مع شركة توتال إنيرجي الفرنسية سيتم إيقاف حرق الغاز في خمسة حقول نفطية، وكذلك في الحقول الأخرى كنهر إبن عمر حيث يوجد عقد مع إحدى الشركات لاستثمار أكثر من 150 مليون قدم مكعب.

ولفت إلى أن هنالك عقد لاستثمار الغاز في حقول الحلفاية وهنالك تقدم في المشروع، حيث وصلت نسبة إنجازه الى أكثر من 86% من قبل إحدى الشركات الصينية، ومن المؤمل في الربع الأول من عام 2024 أن يتم تشغيل المشروع حيث سيتم استثمار 300 مليون قدم مكعب من الغاز وإيقاف حرق الغاز.

وقال وزير النفط العراقي "لدينا مشروع قيد التنفيذ بنسبة إنجاز وصلت الى أكثر من 47% مع شركة بيكر هيوز لإنشاء معمل تسييل الغاز في الناصرية، وهو مشروع متقدم يستثمر الغاز من حقول الغراف وحقول الناصرية".

وأضاف عبد الغني أن العقد مع شركة توتال أنيرجي له خصوصية لأنه عقد مركب، لذلك يسمى بعقد جنوب العراق المتكامل، موضحا أن هذا العقد يشمل استثمار الغاز وإنتاج النفط الخام واستخدام ماء البحر لأغراض الحقن في المكامن النفطية.

وأوضح أن هذا" العقد هو عبارة عن استثمار للغاز بطاقة 600 مليون قدم مكعب ويتم ذلك على مرحلتين، الأولى يتم إنجازها خلال ثلاث سنوات بطاقة 300 مليون قدم مكعب، وبعدها بسنتين سيتم استثمار 300 مليون قدم مكعب الأخرى ليكون إنتاج الغاز من هذا العقد هو 600 مليون قدم مكعب كما يستثمر الغاز من خمسة حقول نفطية رئيسية، وهي حقل مجنون وغرب القرنة 2 وحقل اللحيس وحقل أرطاوي وحقل الطوبا.

وأكد الوزير عبد الغني أنه بتنفيذ هذا العقد سوف يتوقف حرق الغاز في هذه الحقول تماما وهذا سيتيح زيادة في إنتاج النفط الخام بحدود 150 إلى 160 ألف برميل يومياً من حقل ارطاوي، وإنتاج الكبريت باعتبار النفط المنتج من حقل ارطاوي يحتوي على نسب من الكبريت لذلك سيتم استخلاص الكبريت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك