رئيس البرلمان الليبي: «إعلان القاهرة» هو الحل الوحيد للأزمة الليبية.. و«الوفاق» غير دستورية - بوابة الشروق
الأربعاء 5 أغسطس 2020 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

رئيس البرلمان الليبي: «إعلان القاهرة» هو الحل الوحيد للأزمة الليبية.. و«الوفاق» غير دستورية

عقيلة صالح
عقيلة صالح
أ ش أ
نشر في: السبت 4 يوليه 2020 - 10:11 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 10:11 م

قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح إن (إعلان القاهرة) بشأن الأزمة الليبية هو الحل الوحيد للصراع في بلاده، مشيرا إلى أنه لا يحترم حكومة الوفاق وهي ليس لها وجود من وجهة نظره.

وأضاف صالح - في حوار مع وكالة أنباء سبوتنيك ردا، على سؤال حول ما إذا كان (إعلان القاهرة) يمكن أن يسهم بشكل فعال في إيجاد حل للنزاع الليبي - "إن (إعلان القاهرة) طبعا كما ذكرت، نحن نعتقد أنه الحل الوحيد للأزمة في ليبيا لأنه لا يوجد تهميش أو إقصاء لأحد وبالتالي نحن نرى حتى أن هناك إجماعا بين الليبيين على هذا الإعلان".

وتابع "نحن جئنا - إلى موسكو - حقيقية حتى نؤكد على هذا الإعلان ولحث أصدقاءنا الروس على المضي قدما في هذا الاتجاه"، لافتا إلى أنه يجب العمل على تنفيذ هذا الإعلان لأنه المخرج الوحيد من الأزمة في ليبيا".

وحول مدى استعداد الجيش الليبي للمحادثات المباشرة مع حكومة الوفاق، قال صالح "من حيث المبدأ لا أحترم هذه الحكومة بصفتي رئيسا لمجلس النواب مرتين، هذه الحكومة بالنسبة لي غير موجودة وغير دستورية وليس لها حق التفاوض عن الليبيين هي حكومة مفروضة أمر واقع تبقى مدتها ثم تغادر".

وأضاف "فحكومة الوفاق لم تكن طرفا في الحوار وليس لها علاقة، هي حكومة فرضت من الخارج وبالتالي طرف الحوار - إن وجد الطرف - فهو لمجلس الدولة".

وأوضح "نشك في وضعها القانوني لأن رئيس مجلس الدولة لا يمكن أن ينتخب إلا بعد تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري خلال عشرة أيام، وهذا لم يتم، وبالتالي كلها أجسام مفروضة".

وكان رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح وصل إلى العاصمة الروسية موسكو - يوم الخميس - للقاء المسؤولين الروس وبحث العديد من القضايا، على رأسها مناقشة المبادرة حول وقف إطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية ومبادرة القاهرة، وكذلك مخرجات مؤتمر برلين.

وفيما يتعلق بموقف البرلمان الليبي من الجهود التي تبذلها روسيا لإيجاد حل للأزمة الليبية الراهنة، قال صالح "بلا شك، نرحب بالوساطة الروسية في التسوية، فالانفتاح السياسي للدبلوماسية الروسية على جميع الجهات الفاعلة في العلاقات الدولية، بما في ذلك العالم العربي والإسلامي، يجعل من روسيا وسيطا مقبولا وفعالا في حل الأزمات الدولية، مضيفا: "نحن مقتنعون بذلك من خلال مراقبة جهود موسكو لحل الأزمة الليبية".

وتناول الحوار فكرة تشكيل مجلس رئاسي جديد يمثل جميع أقاليم ليبيا، حيث قال رئيس مجلس النواب الليبي "عند تشكيل مجلس رئاسي جديد سيكون هناك سلطة تنفيذية ومجلس النواب، والمهم الآن المتفق عليه بأن لا تكون الرئاسات مجتمعة في إقليم واحد"، مضيفا أنه على كل إقليم أن يسمي من يمثله في المجلس الرئاسي، هذه هي القاعدة الجديدة في تكوين المجلس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك