السكة الحديد تستعد لتشغيل قطار تالجو الإسبانية الفاخرة الشهر المقبل - بوابة الشروق
الأحد 27 نوفمبر 2022 2:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

السكة الحديد تستعد لتشغيل قطار تالجو الإسبانية الفاخرة الشهر المقبل

ميساء فهمي
نشر في: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 7:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 7:26 م

مصدر: قطار تالجو الذى وصل مصر خضع منذ يوليو الماضى إلى أعمال التشغيل التجريبى
قال مصدر بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن الهيئة تستعد لتشغيل أول قطار تالجو الإسبانى، ضمن العقد المبرم بين وزارة النقل وشركة تالجو الإسبانية لتوريد 7 قطارات مكيفة جديدة عبارة عن 6 قطارات مدفوعة الثمن بالإضافة إلى قطار هدية للشعب المصرى بإجمالى 157 مليون يورو شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار لمدة 15 سنة، لتشغيلها على خطوط الوجهين القبلى والبحرى.
وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن قطار تالجو الذى وصل مصر خضع منذ يوليو الماضى لأعمال التشغيل التجريبى على خطى (القاهرة/ الإسكندرية)، و(القاهرة/ أسوان)، منوها إلى اختبار سرعة القطار على القضبان لضمان تطابقها، حيث بدأ تسيير القطار بسرعة 40 كيلو متر /ساعة، ثم زادت السرعة إلى 80 كيلو متر/ساعة وأخيرا إلى السرعة المقررة للقطار وهى 120 كيلو متر/ساعة، مع إمكانية زيادتها إلى 160 كيلو متر/ساعة عقب الانتهاء من أعمال التطوير فى السكة ونظم الإشارات.
وأشار المصدر إلى أن الهيئة تنتظر وصول القطارات السنة الباقية، وفقا للعقد، قبل نهاية ديسمبر القادم، حيث وصلت 3 جرارات PRL جديدة لتشغيل قطارات تالجو.
ويتكون كل قطار من 18 عربة، مقسمة بالترتيب إلى عربة قوى، وعربة بوفيه، وعربة نادى، و5 عربات أولى فاخرة، و10 عربات ثانية فاخرة، لافتا إلى أن العربات تضم كاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب، وشاشات عرض وإنذار حريق وإنترنت لاسلكى «واى فاى» وأنظمة هوائية لامتصاص الاهتزازات ومقاعد ودورات مياه لذوى الهمم.
ولفت إلى أنه يتم حاليا التخطيط لإنشاء شركة بين هيئة السكك الحديدية والقطاع الخاص المصرى والدولى لإدارة وتشغيل شركة النقل المتميز التى تضم قطارات تالجو، فضلا عن الاتفاق مع شركة تالجو لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية فى مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك