«الصحة العالمية» تعلن سياسات جديدة لخفض مستوى استهلاك السكر لمكافحة السمنة - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 9:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة العالمية» تعلن سياسات جديدة لخفض مستوى استهلاك السكر لمكافحة السمنة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
كتبت - أسماء سرور
نشر في: الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 2:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 2:47 م

ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن "ما يزيدُ على 65% من السكان البالغين و20% من المراهقين في إقليم شرق المتوسط، يعانون من فرط الوزن والسمنة، وهناك بيانات وأدلة متزايدة على أن استهلاك السكر يترتب عليه الإصابة بالسمنة، ليس ذلك فحسب بل وانتشار الإصابة بالسكري، وتسوس الأسنان بين الأطفال والبالغين".

وأشارت المنظمة في بيان لها اليوم الثلاثاء، إلى إطلاق المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية هذا الأسبوعَ بيانًا للسياسات، يشتمل على الإجراءات الموصى بها للتصدي لهذه المشكلة، لتحقيق هدف وقف ارتفاع معدلات انتشار السكري والسمنة، وتخفيض عبء الوفيات المبكرة المترتبة على الأمراض غير السارية، وذلك بنسبة 25% بحلول 2025.

في هذا السياق، دعت منظمة الصحة العالمية الحكومات للنظر في تطبيق خفض تدريجي ومستدام في مستوى استهلاك السكر على الصعيد الوطني على مدى السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، ذلك أن تخفيض استهلاك السكر هو أمر ضروري لوقف ارتفاع معدلات انتشار السكري والسمنة.

وقال الدكتور علاء الدين العلوان، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية: "إننا نشهد زيادة في استهلاك السكر في بعض بلدان الإقليم، حيث يزيد استهلاك سكانها على 85 جراما للفرد يوميا، وتوصي المنظمة بأن يستهلك الأطفال والبالغين أقل من 10%، بل أقل من 5% (أي حوالي 25 غراما للفرد يوميا) من السكريات الحرة في تغذيتهم".

وأضاف :"تتراوح نسب استهلاك السكر بين 9% إلى 15% في البلدان المرتفعة والمتوسطة الدخل، بل إنها ترتفع في البلدان ذات الدخل المنخفض، بحيث يمكن أن تصل إلى 12%، ويستهلك الأطفال، خصوصًا طلاب المدارس والشباب، في العادة كميات من السكر كبيرة للغاية".

وأشار إلى أن أغلب ما يتم استهلاكه من السكر يأتي من الحلوى والعصائر والسكر الذي يضاف بإفراط للشاي، وكلها جزء من التغذية اليومية. وعلى سبيل المثال فإن علبة واحدة من الصودا المحلاة تحتوي على 40 جراما من السكر أي أعلى من إجمالي كمية السكر الموصى بها للطفل في اليوم كله.

وطالب العلوان، صانعي القرارات النظر في تطبيق الإجراءات التي اتخذتها دول أخرى لزيادة سعر التجزئة للمشروبات الغازية من خلال زيادة الضرائب المفروضة عليها، مع بحث تنفيذ السياسات اللازمة لتعديل مكونات المنتجات الغذائية لخفض مستوى السكر فيها، ولا يقل عن ذلك أهميةً فرضُ القيود والضوابط التنظيمية على الإعلان عن الأغذيةِ والمشروبات غير الصحية الغنية بالسكر وتسويقِها، ولاسيما للأطفال".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك