«إينى» الإيطالية تبدأ اختبار البئر الاستكشافية بشروش فى امتياز شمال الحماد - بوابة الشروق
الخميس 6 أغسطس 2020 12:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

«إينى» الإيطالية تبدأ اختبار البئر الاستكشافية بشروش فى امتياز شمال الحماد

ايني الايطالية
ايني الايطالية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأحد 5 يوليه 2020 - 7:52 م | آخر تحديث: الأحد 5 يوليه 2020 - 7:52 م
قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، إن شركة إينى الإيطالية بدأت عمليات الاختبار الخاصة بالبئر الاستكشافية بشروش فى امتياز شمال الحماد، فى دلتا النيل.

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فمن المتوقع الانتهاء من عمليات الاختبار خلال الاسبوع الحالى، حيث سيتم تحديد حجم الاحتياطيات الخاصة بالبئر.

وكانت شركة إينى الإيطالية، أعلنت خلال الأسبوع الماضى، أنها نجحت بالتعاون مع شركة بى بى البريطانية، فى حفر أول بئر استكشافية فى رخصة شمال الحماد، فى المياه المصرية فى دلتا النيل، حيث يقع الاكتشاف الجديد على عمق 22 مترا من المياه، على بعد 11 كيلومترا من الساحل و12 كيلومترا شمال غرب من حقل نوروس ونحو كيلومتر غربا من حقل بلطيم الجنوبى الغربى، حيث تم اكتشاف البئر عمود غاز بسمك 152 مترا داخل الأحجار الرملية فى العصر الميسينى لتكوين أبو ماضى مع خصائص بتروفيزيائية ممتازة، حيث سيتم اختبار البئر للإنتاج.

وبحسب الشركة، يوضح اكتشاف بشروش الإمكانات الكبيرة للغاز والمكثفات للتكوينات فى هذا القطاع من المياه البحرية المصرية الضحلة، ويمتد الاكتشاف إلى الغرب إلى حد أبعد من إمكانات الغاز لخزانات تكوين أبو ماضى المكتشفة والمنتجة من منطقة «نوروس الكبرى».

وبحسب المصدر، فإن الشركة ستبدأ فى عد خطة لتنمية البئر الجديد، وتحديد خطوات عمليات التنمية لبدء الانتاج، حيث من المتوقع عرض تلك الخطة قبل نهاية العام الحالى.

ولفتت الشركة، إلى استكشاف «منطقة نوروس الكبرى» بحفر بئر استكشافى آخر يسمى Nidoco NWــ1 DIR هذا العام فى امتياز أبو ماضى ويست هذا العام.

وتمتلك إينى الإيطالية نحو 37.5% من امتياز شمال الحماد حيث تعمل كمشغل للحقل، فى حين تمتلك شركة بى بى البريطانية نحو 37.5%، وتوتالك نسبة 25%.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك