البيئة: نستهدف الوصول لـ2 مليون شجرة العام المقبل.. ونائب ينتقد إزالات الأشجار في الزمالك - بوابة الشروق
الجمعة 27 يناير 2023 4:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو السيناريو الأفضل لنادي الزمالك؟

البيئة: نستهدف الوصول لـ2 مليون شجرة العام المقبل.. ونائب ينتقد إزالات الأشجار في الزمالك

صفاء عصام الدين
نشر في: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 5:43 م | آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 5:44 م
قالت وزيرة الدولة لشؤون البيئة، ياسمين فؤاد إن خطة الوزارة تستهدف زيادة التشجير علي مستوي الجمهورية والوصول إلى 2 مليون شجرة العام المقبل، كما تعمل على الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل البحيرات المصرية، ووقف الصرف الصحي المباشر عليها، في ضوء توجيهات القيادة السياسية. 
جاء ذلك خلال مشاركة فؤاد في اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مساء اليوم الاثنين.
وأشارت إلى العمل على منح حقوق انتفاع للمستثمرين لممارسة أنشطة سياحة بيئية في المحميات الطبيعية تصل إلى عشر سنوات، شريطة تشغيل السكان المحليين فيها، لافتة إلى البدء بمحميتي نبق ورأس محمد بجنوب سيناء.  
وأوضحت فؤاد أن الوزارة انشأت وحدة حقوق الإنسان منذ عام 2019، وأكدت قيام الوزارة بعدد من المهام في إطار الحفاظ على حقوق الإنسان ومنها زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط  وصولا إلى 116 محطة على مستوى الجمهورية، وأشارت إلى إصدار تقرير دوري كل ثلاثة أيام بشأن جودة الهواء، والتنبيه المواطنين من خلاله، حال وجود أي تركز للملوثات، حفاظًا علي صحة المواطنين من مرضى الحساسية والأمراض التنفسية، مؤكدًا علي الشفافيه الكاملة من خلال المعلومات والبيانات التي يتم نشرها. 
وأعلنت تقديم الوزارة حزم لدعم توفيق المصانع المخالفة أوضاعها، من خلال برنامج التحكم في التلوث الصناعي، منوهة عن برنامج التفتيش البيئي من خلال تحرير محاضر للمصانع المخالفة ومطالبتها بتوفيق الأوضاع.
من جهته، هنأ النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وزارة البيئة بنجاح قمة المناخ والتي شهدتها مدينة شرم الشيخ الشهر الماضي، بمشاركة دولية كبيرة. 
ووجه أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، التحية على الإنجاز في قمة المناخ، لما تضمنه من فعاليات وإجراءات في مواجهة التغيرات المناخية، وتساءل
بشأن حصص التمويل وفقا للتوصيات في مؤتمرات المناخ السابقة. 
وقال"يحق كل مواطن في الحياة ببيئة نظيفة، ولا نريد وحدة حقوق الإنسان فقط لتلقي شكاوى الموظفين، ولكن شكاوى من المواطنين في شأن مشكلات الهواء". 
وفي الوقت الذي حذر فيه من مشكلات مخلفات المستشفيات والمخلفات الطبية، تساءل ما يحدث على الشواطئ المصرية وقال "الموضوع ليس بسبب التغيرات المناخية ولكن هناك أياد تستهدف هذه الشواطئ".  
أما النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، انتقد محمود عصام، ما تشهده منطقة الزمالك من إزالة الأشجار والحدائق، وهو الأمر الذي يتعارض مع خطط التشجير التي تعلن عنها الوزارة، ولا يتماشى أيضا مع تنظيم مصر لقمة المناخ. 
كما أشار إلى إشكاليات المناجم في صعيد مصر في الحصول على تراخيص بسبب تعقيدات وزارة البيئة، لاسيما وأنها تعتبر بعض المناجم محميات طبيعية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك