الدبيبة: مستعدون لبناء شراكة استراتيجية مع إيطاليا شعارها سيادة ليبيا أولا - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدبيبة: مستعدون لبناء شراكة استراتيجية مع إيطاليا شعارها سيادة ليبيا أولا

مروة محمد:
نشر في: الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 4:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 4:45 م
بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، خلال اجتماعه مع رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي، تفعيل معاهدة الصداقة المشتركة، إضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وعقب اللقاء بين الجانبين الذي تم صباح اليوم الثلاثاء، عُقد مؤتمر صحفي مشترك، حيث أثنى الدبيبة على هذه الزيارة خاصة أنها الأولى لدراغي خارج إيطاليا بعد توليه لمهامه.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، إن ليبيا مستعدة لبناء شراكة استراتيجية مع إيطاليا شعارها "سيادة ليبيا أولاً"، مُشيداً بالدور الذي لعبته إيطاليا في دعم الاستقرار في بليبيا، وأنها من الدول القلائل التي استمرت سفارتها في العمل من طرابلس وسط كل الظروف.

وتطرق الدبيبة، خلال المباحثات، إلى عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، منها تفعيل المعاهدة الليبية الإيطالية الموقعة في 2008 خاصة ما يتعلق باستكمال تنفيذ الطريق الدولي، وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأوضح الدبيبة أن حكومة الوحدة الوطنية تتطلع إلى إعادة فتح الأجواء الإيطالية أمام الطيران الليبي وكذلك تنظيم سير رحلات للطيران بين شركات البلدين وتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة للمواطنين الليبيين بشكل أكبر من خلال زيادة عدد التأشيرات الممنوحة للطلبة ورجال الأعمال والمرضى.

وأشار الدبيبة إلى زيادة التعاون الإيطالي في مجال الطاقة والكهرباء المضمّنة في معاهدة الصداقة الليبية الإيطالية، بالإضافة للمباحثات مع شركة إيني بالخصوص.

وقال الدبيبة إن ليبيا تتطلع للاستفادة من استثماراتها في إيطاليا، ومعالجة كل القضايا العالقة في هذا الشأن بما يسهم في المضي نحو تنمية حقيقية مميزة.

وأكد الدبيبة أن إيطاليا وليبيا تعانيان تحدياً مشتركاً في ملف الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى أن هذا الملف ليس مسؤولية ليبيا فقط كونها بلد عبور أو حتى إيطاليا كونها بلد مقصد بل يجب أن يساهم المجتمع الدولي في معالجة السبب الحقيقي لهذا التدفق.

وتحدث الدبيبة عن أن ملف الإرهاب والجريمة المنظمة كلها مسائل مشتركة يجب البحث فيها والعمل على إيجاد الطرق السلمية لمعالجتها في إطار التعاون المشترك.

وكشف الدبيبة عن اتفاقه مع نظيره الإيطالي على ضرورة سرعة عقد اللجنة المشتركة الليبية الإيطالية لجلساتها للتنسيق في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وكذلك التفاهم مع الجانب الإيطالي على الاستفادة من الخبرة الإيطالية في المجال الصحي لدعم الكوادر الطبية.

واختتم الدبيبة حديثه بتقديم الشكر لدراغي والوفد المرافق له على الجدية التي أظهرها على بدء العمل على كل هذه الملفات المتعددة.

ومن جهته، عبر دراغي عن شكره للدبيبة، حيث أكد أن هذه الزيارة تأتي في إطار دعم حكومته لليبيا وتدل على أهمية العلاقة التاريخية التي تربط البلدين الصديقين، مُبينا تطلعه للمضي قدما في العلاقة مع الاحترام التام لسيادة ليبيا.

وأكد دراغي أهمية استمرار وقف اطلاق النار والسير قدماً نحو البناء والمصالحة بين كل الليبيين، وأشار إلى تضمن المباحثات التعاون في عدد من المجالات، وخاصة في مجال المشروعات والبنية التحتية والطاقة وكذلك الجانب الصحي.

وأعلن رئيس الحكومة الإيطالية عن زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة الليبيين للدراسة بإيطاليا، وأكد أن إيطاليا راضية عما تقوم به السلطات الليبية لإنقاذ المهاجرين وأنها تقف إلى جانب ليبيا؛ لأنه أمر إنساني وأن المشكلة ليست مقتصرة على السواحل الليبية بل تنشأ من الحدود الجنوبية، وهو أمر أبدى فيه الاتحاد الأوروبي التزامه بمساعدة الحكومة الليبية في هذا الجانب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك