ماكرون يعتزم لقاء ترامب على هامش الاحتفال بذكرى معركة نورماندي - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 3:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماكرون يعتزم لقاء ترامب على هامش الاحتفال بذكرى معركة نورماندي

د ب أ
نشر في: الإثنين 6 مايو 2019 - 7:46 م | آخر تحديث: الإثنين 6 مايو 2019 - 7:46 م

يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عقد لقاء مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش الاحتفالات بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لمعركة نورماندي.

جاء ذلك وفقا لما أعلنته جنيفيف داريوسيك، وكيل وزارة الدفاع الفرنسية، على تويتر اليوم الاثنين

كان ترامب أكد من جانبه أنه سيشارك في احتفالات نورماندي لكنه لم يحدد التفاصيل المشاركة.

كانت قوات الحلفاء تمكنت إبان الحرب العالمية الثانية في السادس من يونيو 1944 من الوصول إلى شواطئ نورماندي بفرنسا التي كانت تحتلها القوات النازية آنذاك، في أكبر عملية إنزال لقوات في التاريخ العسكري، وكان لهذه العملية أهمية خاصة في مسار الحرب لاحقا.

كان ترامب زار العاصمة الفرنسية باريس في نوفمبر الماضي بمناسبة الذكرى السنوية المئة لوقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى.

ويطغى الخلافات في الرأي على العلاقات بين واشنطن وباريس ومنها تمسك الرئيس الفرنسي بالاتفاق النووي مع إيران والذي كان ترامب أعلن انسحاب واشنطن منه.

وذكرت محطة "فرانس بلو" استنادا إلى داريوسيك أن ماكرون سيلتقي ترامب خلال حفل سيقام في مقبرة عسكرية أمريكية بالقرب من مكان الإنزال "أوماها بيتش"، وسيأتي ذلك قبل اللقاء اللاحق الذي سيجمع الرئيسين في مدينة كان الساحلية.

ومن المتوقع أن يزور ماكرون ميناء بورتسموث البريطاني في الخامس من يونيو المقبل، وسيجتمع هناك مع الملكة إليزابيث الثانية في رحلة بحرية مع المحاربين البريطانيين القدامى الذين يعتزمون التوجه إلى فرنسا.

وحسب داريوسيك، فإن من المنتظر أن يقام في نورماندي في السادس من يونيو المقبل حفل تذكاري دولي في منطقة الإنزال الكندي في جونو بيتش، ومن المنتظر أن تحضر رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والأمير تشارلز ولي العهد البريطاني حفلا بريطانيا سيقام في بلدة بايو التابعة لمنطقة نورماندي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك