«لبيب» لممثلي شركاء التنمية: تطبيق اللامركزية أهم أولويات الوزارة - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«لبيب» لممثلي شركاء التنمية: تطبيق اللامركزية أهم أولويات الوزارة

عادل لبيب وزير التنمية المحلية
عادل لبيب وزير التنمية المحلية
كتب-أحمد عجاج
نشر في: الإثنين 6 يوليه 2015 - 4:58 م | آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2015 - 4:58 م

أكد عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أن تطبيق اللامركزية الإدارية والمالية والاقتصادية من أهم أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، وذلك لدعم التنمية الشاملة في جميع المحافظات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التمنية المحلية أمس، مع ممثلي بعض شركاء التنمية في مصر، منها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة undp، والبنك الدولي والمعونة الألمانية وهيئة المعونة السويدية والاتحاد الأوربي وممثلي وزارتي الخارجية والتعاون الدولي وسفارات بريطانيا وفرنسا وكندا وسويسرا.

وقال لبيب، إن "قانون الإدارة المحلية الجديد يركز علي دعم اللامركزية ومنح صلاحيات أوسع للمجالس المحلية لإدارة الموارد المالية وتأصيل دور المجالس الشعبية فى الرقابة على الأجهزة التنفيذية ورفع مستوى الخدمات المحلية على مستوى جميع الوحدات المحلية".

ولفت لبيب، إلي أن "المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) هو تطبيق عملي للامركزية في جميع المحافظات، مؤكداً أن مشروعك، يهدف إلى تحقيق التنمية المجتمعية في جميع المحافظات والحد من العشوائيات والفقر وتوفير فرص عمل للراغبين من جميع الأعمار وفي كافة المجالات".

وأوضح لبيب، أن الوزارة انتهت من إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات بهدف زيادة الرقعة المأهولة بالسكان من 6% الي 12% من إجمالي مساحة مصر وإعادة توزيع الثروات، وتحقيق العدالة الاجتماعية، ودمج المناطق الفقيرة في المناطق ذات الموارد والمقومات الاقتصادية، وإضافة مساحات لاستيعاب الاستثمارات المختلفة لتنفيذ المشروعات القومية لافتًا إلى إنشاء 3 محافظات جديدة هي العلمين والواحات ووسط سيناء.

وقال لبيب، إن "محافظات الصعيد سيصبح لها ساحل علي البحر الأحمر مما يدعم كافة مجالات التنمية لهذه المحافظات خاصة مع زيادة مساحة معظم محافظات الصعيد".

ونوه لبيب، إلي أنه سيتم تنظيم العديد من المؤتمرات الاقتصادية لدعم التنمية في المحافظات والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بكل منها، لافتًا إلى أنه سيتم عقد المؤتمر الأول لدعم الاستثمار لمحافظات الصعيد في سبتمبر القادم بمدينة الغردقة لعرض الفرص الاستثمارية لمحافظات الصعيد، وسيتم عقد مؤتمر ثاني نهاية العام الحالي، مضيفا أنه سيتم التركيز خلال الفترة القادمة علي تفعيل نظام الأقاليم الاقتصادية لتحقيق التكامل بين محافظات كل اقليم.

وأشار المدير الإقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة undp، إلي أن البرنامج يتعاون مع الوزارة منذ عام 2007، وأنه تم تصميم برنامج جديد لتقديم الدعم الفني للوزارة يركز علي دعم اللامركزية ويحقق التنمية المستدامة في بعض المحافظات.

وقال ممثل البنك الدولي، إن "البنك يقوم حاليًا بإعداد مسودة لإطار عمل البنك خلال السنوات الخمسة القادمة، لافتًا إلي أن البنك يدرس تقديم الدعم الفني لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي في الريف المصري بتكلفة 1.2 مليار دولار، وأيضا مشروع استصلاح المليون فدان، مضيفا أن البنك مستعد لتقديم الدعم الكامل للوزارة في مجال اللامركزية وفقاً لظروف مصر وذلك ضمانًا لسرعة الاستجابة لطلبات المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك