باكين تعتزم تعيين مستشار مالى لدراسة القيمة العادلة للسهم - بوابة الشروق
الجمعة 12 أغسطس 2022 8:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

باكين تعتزم تعيين مستشار مالى لدراسة القيمة العادلة للسهم

محمد فرج:
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 9:08 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 10:50 م

مصادر: كبار المساهمين يرفضون السماح لسايباد بـ«الفحص».. وشركات منافسة تدرس تقديم عروض

تعكف شركة البويات والصناعات الكيماوية باكين خلال الأيام القادمة على اختيار مستشار مالى معتمد لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، لدراسة القيمة العادلة للسهم، وذلك بناء على طلب كبار المساهمين؛ للوقوف على قيمة الشركة الحالية.

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن الجمعية العمومية لشركة البويات والصناعات الكيماوية باكين، تعتزم رفض العرض المقدم من شركة سايباد للاستثمار الصناعى، للاستحواذ على حصة لا تقل عن 51% من أسهم رأسمال الشركة، وذلك تماشيا مع توصية مجلس الإدارة برفض العرض المقدم؛ لعدم تناسبه مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها.

وكان مجلس إدارة شركة باكين، أوصى الجمعية العمومية للشركة، برفض عرض الشراء غير الملزم لشركة سايباد، للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة، بحد أدنى 51%، بسعر مبدئى يتراوح بين 16 إلى 16.50 جنيه، وأوكل للجمعية العمومية، البت فى السماح لسايبد بإجراءات الفحص النافى للجهالة من عدمه.

وذكر مصدر مطلع رفيع المستوى ــ اشترط عدم ذكر اسمه ــ أن كبار المساهمين بشركة باكين استقروا على التصويت خلال اجتماع الجمعية العمومية، على عدم السماح لشركة سايباد بالقيام بعمليات الفحص الفنى النافى للجهالة؛ وذلك بسبب رفضهم التام للعرض المقدم؛ لتدنى قيمته المالية.

«كبار المساهمين منفتحون على التخارج وبيع أسهمهم، ولكن بقيمة أعلى من العرض المقدم»، قال المصدر.

فيما ذكر المصدر واثنان آخران على إطلاع بالملف، أن شركات منافسة تعمل بصناعة البويات والصناعات الكيماوية يدرسون حاليا بجدية تقديم عروض للاستحواذ على باكين، سواء كان عروض منافسة للعرض الحالى أو عروضا ستقدم حال فشل صفقة «سايباد»، وذلك وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992.

فيما لم يتسن لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، الحصول على رد من شركة سايباد بشأن موقفهم من زيادة قيمة العرض، وذلك حتى مثول الجريدة للطبع.

وتعد سايباد، إحدى الشركات العاملة فى مجال البوايات والدهانات فى مصر وآسيا، وتسعى لتوسعة نشاطها فى مصر من خلال الاستحواذ على باكين للبويات؛ إحدى أكبر الشركات العاملة فى السوق المصرية.

فيما يبلغ رأسمال المصدر لشركة باكين حاليا نحو 240 مليون جنيه، موزعة على 24 مليون سهم، بقيمة اسمية عشرة جنيهات للسهم الواحد.

ويضم هيكل ملكية باكين، الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التى تستحوذ على نسبة 44.63 % من أسهم رأسمال الشركة، وبنك مصر على 10.52%، وشركة إيه إم إن للاستثمار الصناعى على 7.73%.

كما يضم هيكل الملكية، المساهم السيد صابر السيد حميد بنسبة 5.2% من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف نسبة الـ5%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك