مصدر بالنقل لـ الشروق: ارتفاع معدلات العمل في إنشاء محطات الخط الأول للقطار السريع - بوابة الشروق
الأحد 3 مارس 2024 5:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بالنقل لـ الشروق: ارتفاع معدلات العمل في إنشاء محطات الخط الأول للقطار السريع

ميساء فهمي
نشر في: الأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 3:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 3:10 م

أكد مصدر بوزارة النقل ارتفاع معدلات العمل في إنشاء محطات الخط الأول من مشروع الخط الأول للقطار السريع (السخنة - العلمين الجديدة – مطروح)، حيث ظهرت عدد من المحطات شبه مكتملة إنشائيا، مع استكمال العمل بباقي المحطات للانتهاء منها وفقل للجدول الرمني المحدد للمشروع.

وقال المصدر لـ"الشروق"، إن محطات (العاصمة، القاهرة، العين السخنة، محمج نجيب، حدائق أكتوبر، الحمام، العلمين) بالخط الأول للمشروع أصبحت واضحة المعالم، وجاري وضع اللمسات الإنشائية عليها، للانتقال إلى مرحلة التطشيبات الداخلية، منوها إلى أن تسارع وتيرة العمل بسبب أن الوزارة تستهدف تشغيل الخط الأول نهاية عام 2024.

وأضاف المصدر أنه يتم حاليا تنفيذ أجسام باقي المحطات، وحفر باقي مسار الخط، حيث تم الانتهاء من أعمال فرش البازلت على السكة بين عدد من محطات الخط وتركيب جزئي للقضبان بها، لافتا إلى أن محطة العاصمة تشهد حاليا التشطيبات الداخلية لها، وتركيب السلالم من داخل المحطة إلى الرصيف.

ولفت إلى أنه يتم حاليا إنشاء وحماية الهيكل الخرساني لكوبري النيل، ضمن مشروع القطار الكهربائي السريع، وإنهاء أعمال إنشاء ورشة العمرة الجسيمة للخط الأول للقطار الكهربائي السريع بجوار محطة حدائق أكتوبر التبادلية بشكل كامل، وتجهيزها لاستقبال أول نموذج للقطار الكهربائي السريع، منوها إلى تقدم العمل في أعمال تنفيذ مسار الخط الثاني للقطار السريع (أكتوبر - الأقصر – أسوان – أبوسمبل)، وتحديدا في المسافة من قنا إلى نجع حمادي.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تستهدف إعادة تأهيل خط سكة حديد الوادي الجديد «أبوطرطور - قنا» لربطه مع شبكة القطار السريع، حيث من المخطط أن يتبادل الخدمة مع القطار الكهربائي في محطة فرشوط، وتبادل الخدمة في قنا بين خط أبو طرطور الديزل وخط قنا سفاجا الكهربي مباشرة حتى ميناء سفاجا البحري، لتعظيم الاستفادة من خام الفوسفات بمنطقة أبوطرطور.

ويبلغ طول مشروع الخط الأول من الشبكة (السخنة – مطروح) نحو 675 كيلو وعدد 21 محطة، ويربط بين مدينة السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورا بالعاصمة الادارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك