شركات ترفض المشاركة فى مزايدة البحث عن الذهب فى مصر بسبب شرط «اقتسام الإنتاج» - بوابة الشروق
الأربعاء 1 فبراير 2023 4:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

شركات ترفض المشاركة فى مزايدة البحث عن الذهب فى مصر بسبب شرط «اقتسام الإنتاج»

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:59 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:59 م
- وزارة البترول تلغى نتيجة مزايدة الخامات المحجرية
كشف مصدر مسئول بهيئة الثروة المعدنية عن أن سبب رفض بعض الشركات المشاركة فى مزايدة البحث عن الذهب العالمية التى طرحتها مصر بداية العام الحالى، يعود إلى شرط تشارك الانتاج ضمن المزايدة.

وكانت الهيئة قد طرحت مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب بـ5 مناطق داخل الصحراء الشرقية، وهم مناطق أم الروس، وأم سمرة، وبوكارى، بالإضافة إلى منطقة أم عود وحنجلية، بالإضافة إلى موقع بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، حيث حددت نظام جديد لشركات التعدين عن طريق اقتسام الإنتاج المصرى.
وقد اعلنت شركة سنتامين للذهب، التى تعمل فى منجم السكرى بالصحراء الشرقية أيضا، أنها لن تقدم عروضا فى مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب فى مصر لأن الشروط ليست مجدية تجاريا.

وأضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن الشركات الرافضة المشاركة فى مزايدة التنقيب عن الذهب الاخير «لم يتم الشرح لها عن النظام الجديد من الهيئة، وانها قررت الرفض دون تفهم النظام»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى ان النظام الجديد والذى تعتزم الهيئة تطبيقه تحت مسمى «اقتسام الانتاج»، يقوم على اساس ان هيئة الثروة المعدنية تحصل على 5% من الانتاج المستخرج من الذهب كإتاوة، على ان يتم تقسيم الانتاج المتبقى بنسبة 80% لمصاريف التشغيل واسترداد الاستثمارات المدفوعة فى عمليات البحث والتنقيب، «ويقسم الجزء المتبقى بين الهيئة والشريك منصافة»، وفقا للمصدر.

وشرح المصدر بمثل قائلا، انه إذا كانت مناطق امتياز الذهب الجديدة، ستنتج نحو 100 كيلو جرام من الذهب سنويا، ستحصل الهيئة على نحو 5 كيلو جرامات كإتاوة، على ان يتم اقتسام الانتاج المتبقى بنسبة 80% أى ما يمثل 76 كيلو جراما كمصاريف تشغييل واستردد للاستثمارات، وتقسم الكمية المتبقية بالتساوى بين الشريك والهيئة.

ويذكر ان العديد من الدول التى تعمل فى مجال التنقيب على المعادن، تطبق نظام الاتاوة والضرائب فى اتفاقياتها، خاصة فى الدول الأفريقية.

من جهة أخرى أشار المصدر إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية، قررت إلغاء نتيجة المزايدة التى طرحتها الهيئة الثروة المعدنية، العام الماضى، للبحث والتنقيب عن خامات محجرية فى نحو 7 مناطق.

وبحسب المصدر، فإن الوزارة قد ارسلت خطابا إلى الهيئة بقرار وزير البترول بإلغاء نتيجة المناقصة والتى فاز من خلالها ست شركات بعدد 6 مناطق من 7 مناطق التى شملتها المزايدة للخامات المحجرية.

وكان الهيئة قد طرحت مزايدة خلال العام الماضى للبحث والتنقيب عن خامات محجرية فى نحو 7 مناطق، حيث تضمنت خام النفلين سيانيت بالصحراء الشرقية، ومنطقة المعادن الثقيلة الوديانية بمنطقة وادى حفافيش جنوب الصحراء الشرقية ومنطقة خامات الطفلة الكربونية بمنطقة أبوزنيمة بجنوب سيناء، ومنطقة الرمال الكولونية بقنا ومنطقة خام القصدير بمويلحة ومنطقة رمال كولونية بهضبة الجنة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك