«التنمية المحلية»: تقنين أوضاع عربات «الفول والكشرى» - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 12:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التنمية المحلية»: تقنين أوضاع عربات «الفول والكشرى»

شريف حربى:
نشر في: الخميس 7 مارس 2019 - 9:03 م | آخر تحديث: الخميس 7 مارس 2019 - 9:03 م

قاسم: رسوم العربات «المتحركة» 5 آلاف جنيه.. و«الثابتة» 3 آلاف جنيه لمدة 3 سنوات

قال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، خالد قاسم: إن جميع عربات الطعام الموجودة بالشوارع من بينها «الفول والكشرى» ستخضع لقرار الوزير، بشأن وحدات الطعام المتنقلة، والذى منحها حق تقنين أوضاعها بعد استيفائها للشروط والمعايير التى نص عليها القرار.
وأضاف قاسم، لـ«الشروق»، أنه يجب توافر عدة شروط لتقنين أوضاع هذه العربات، منها ضمان السلامة الغذائية من خلال شهادة معتمدة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، علاوة على التزام المرخص بمراعاة الشروط والمواصفات الفنية فى وحدات الطعام المتنقلة، واتباع أحكام القوانين واللوائح السارية خاصة فيما يتعلق منها بالصحة العامة وسلامة المنتجات.
وتابع: «إلى جانب الحفاظ على النظافة العامة، والتخلص الآمن من النفايات والمخلفات، وعدم إعاقة الحركة المرورية، فضلا عن ضرورة توافر الشروط الصحية اللازمة لتقديم الخدمة، مع وجود مصدر كهرباء مناسب لتشغيل الأجهزة داخلها»، موضحا أن القرار نص على أن تكون رسوم العربات المتحركة 5 آلاف جنيه والثابتة 3 آلاف جنيه لمدة 3 سنوات.
وأشار إلى أنه فى حال عدم قدرة الشباب على توفير الدعم المالى لشراء تلك العربات فمن الممكن الحصول على تمويل شرائها من صندوق «تحيا مصر»، على أن يقوموا بتسديد قيمتها على أقساط شهرية بدون فوائد، بعد تنفيذ المشروعات الخاصة بهم.
كما أشار إلى أنه يمكن شراء تلك العربات وتوفير جميع متطلبات مشروعاتهم من خلال برنامج «مشروعك»، والذى يهدف بالأساس إلى توفير الدعم المالى للشباب فى تنفيذ مشروعاتهم؛ من خلال تعاقد الوزارة مع 6 بنوك لتقديم القروض المالية للشباب، مقابل فائدة تصل إلى 5 % للمشروعات الصناعية، وفائدة تتراوح ما بين 10 و12%، للمشروعات التجارية، وبحسب قيمة القرض.
وفيما يتعلق بعربات الفول والكشرى وترخيصها على وضعها الحالى، أوضح المتحدث باسم الوزارة، أنه علاوة على الشروط المعلنة فى القرار، يجب قيام أصحابها بتطويرها بشكل يتلاءم مع النسق الحضارى، والالتزام بالاشتراطات الصحية تضمن سلامة وصحة المواطنين، مضيفا أن القرار لم يحدد بمدة زمنية محددة، وتقنين تلك العربات الموجودة بالشوارع سيكون مستمرا وفقا للقرار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك